تربية وتعليم

بنموسى: 1803 مؤسسة تعليمية بالمملكة تدرس اللغة الأمازيغية

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن اتخاذ وزارته لمجموعة من الإجراءات، والتي كان لها أثر إيجابي على تحسين مؤشرات تدريس الأمازيغية.

وأفاد بنموسى، خلال يوم دراسي بمجلس المستشارين نظمه فريق التجمع الوطني للأحرار، بأن عدد مؤسسات التعليم الابتدائي التي تدرس بها الأمازيغية جزئيا أو كليا برسم الموسم الدراسي 2023/2024، بلغ 1803 مؤسسات (930 حضري/873 قروي)، أي بنسبة 31 في المئة من مؤسسات التعليم الابتدائي.

وحسب المعطيات التي قدمها الوزير، فقد بلغ عدد المدرسين 1860 مدرسا متخصصا، وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين حوالي 746 ألف تلميذ وتلميذة، وهو ما يمثل 19.5 في المئة من مجموع عدد تلاميذ السلك الابتدائي برسم نفس الفترة، في حين بلغ عدد الأقسام 16529 قسما.

وعلى المستوى البيداغوجي، أكد المسؤول الحكومي أنه “تم العمل على مراجعة المنهاج الدراسي للغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، بتعاون وثيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتوفير الدلائل البيداغوجية والمعينات والموارد الرقمية التي تغطي منهاج هذا السلك، مع إدراج المضامين الثقافية والتاريخية الأمازيغية في المناهج التربوية للمواد الدراسية”، مشيرا إلى أنه “تم إصدار كتب مدرسية جديدة للغة الأمازيغية للتعليم الابتدائي مُحيّنة ومصادق عليها في الفترة ما بين 2020 و2023”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *