بيئة ومناخ

حركة “مغرب البيئة 2050” تدعو إلى إعلان حالة الطوارئ المائية بالمملكة

دعت حركة “مغرب البيئة 2050” إلى إعلان المغرب حالة طوارئ مائية، مع اتخاذ كل التدابير العاجلة والصارمة التي تتناسب مع هذه الوضعية.

وطالبت الحركة بالقطع مع مخطط المغرب الأخضر (2008-2018) الذي أثر بقوة على الاستراتيجية الزراعية للبلاد، وأدى إلى توسيع نطاق تنمية الزراعة السقوية والإنتاجوية، مع التركيز على محاصيل الفواكه والخضروات المعدة للتصدير وغير المناسبة لبنيتنا المناخية، والتي تستهلك وتستغل الكثير من مواردنا المائية ما أوصل غالبية خزاناتنا السطحية والباطنية إلى المستويات الحالية الخطيرة.

وشددت على أهمية تنزيل عاجل لانتقال فلاحي حقيقي ذكي، ومناسب لوضعيتنا الخطيرة الحالية وأولوياتنا المائية و الغذائية، لإنقاذ الساكنة المغربية من العطش، ما يعادل الثورة الفلاحية المستدامة التي تكلم عنها المندوب السامي للتخطيط قبل سنتين.

ودعا المصدر ذاته إلى القطع مع سقي الكولفات وتهيئة كولفات جديدة، حتى لو كان سقيها بالمياه المطهرة، لأن الكولف مساحة غير مستدامة بتاتا بالمغرب وليست بأداة سياحية حكيمة، وفرض استهلاك مستدام للماء بالفنادق والمنتجعات.

وسجلت أهمية تقوية وتفعيل شرطة الماء لمتابعة سراق الماء، والحد من ممارسة الآبار غير القانونية، والشروع في عمليات التشجير الممنهج والواسع بمدننا وقرانا والقطع مع تهيئة الفضاءات الخضراء التقليدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *