طب وصحة

مستشفيات عمومية تستقبل أعدادا متزايدة من مصابين ب” سل العقد اللمفاوية”

كشفت مصادر صحافية أن مرض سل العقد اللمفاوية ذا المنشأ الحيواني يواصل حضوره في المشهد الصحي مسجلا العديد من الإصابات، حيث تعرف مستشفيات عمومية وعيادات خاصة، خلال الأشهر الأخيرة، تسجيل هذا النوع من السل، الذي بات حاضرا حتى في صفوف الأطفال.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه ما دام أن منشأ سل العقد اللمفاوية حيواني فإن استهلاك الحليب ومشتقاته (من زبدة وأجبان ورايب ولبن) الطازجة وغير المبسترة أي غير المعقمة السبب الرئيسي في الإصابة بهذا النوع من السل الموجود أصلا في حليب الأبقار المريضة بالسل الرئوي.

الدكتورة أحلام بالعوشي، اختصاصية في الأذن والأنف والحنجرة، قالت إن الأبقار المريضة التي يتم حلبها تنقل البكتيريا عن طريق أثدائها عبر الحليب الذي يتعين تعقيمه، تفاديا للإصابة بالسل اللمفاوي أو بالسل الذي يطال الجهاز الهضمي.

وكانت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بسطات أعلنت عن ارتفاع حالات السل بالمنطقة، ووفق مراسلتها لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية فإن سبب ظهور هذا المرض راجع بالخصوص إلى شرب الحليب ومشتقاته من ألبان، الذي يباع داخل المدينة من طرف بعض الباعة المتجولين بالأزقة وأمام المساجد دون احترام شروط الحفظ وشروط السلامة الصحية، وقد يحمل البكتيريا المسببة لهذا المرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *