متابعات

الحليمي عن احصاء 2024: جميع الاستمارات مرقمنة ومندمجة في النظام المعلوماتي

قال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي،خلال ندوة صحفية اليوم الاربعاء،بخصوص الإطار المؤسساتي لانتقاء وتكوين وتعيين الموارد البشرية المكلفة بإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024،إن إنجاز هذه العملية كان من الضروري أن يندرج في سياق الرقمنة، وتم التحضير لها منذ سنة 2019، وأخضعت للنموذج التدبيري الخاص بمندوبية التخطيط.

وأكد الحليمي أنه تم قطع أشواط متقدمة في الإعداد لعملية الإحصاء، مشيرا أنه تمت رقمنة جميع مراحله، مما سمح بإنتاجية أكبر خاصة على مستوى الاستمارات.

وسجل أن هذه الاستمارات ستتضمن أسئلة جديدة مما يعني أنها ستكون طويلة، وتضعنا إمام بعض الإكراهات خاصة على مستوى تجاوب المواطنين والمواطنات، لذلك قررت المندوبية أن تعتمد استمارتين، واحدة تمكن من جمع معطيات لا يمكن معرفتها من خلال عينة واحدة.

وأضاف أن المندوبية اعتمدت على خدمات اختصاصي أمريكي مختص في العينات، أكد أن العينة التي ستختارها المندوبية ستفرز نفس النتائج.

وشدد لحليمي على أن كل الاستمارات ستكون مرقمنة ومندمجة في النظام المعلوماتي للوحة الإلكترونية الخاصة بالإحصاء، والذي يستند على المقاطعات الإحصائية وعلى المسح الجغرافي لكافة المناطق المعنية بالإحصاء.

وأبرز أن المندوبية استغلت عملية الإحصاء لإجراء مسح لجميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والتجارية الممارسة على الساحة الوطنية، والتي سيتم تحديدها على خريطة إلكترونية وتوطيدها جغرافيا.

واعتبر أن هذه الخطوة جد مهمة بالنسبة للدراسات الاقتصادية والاجتماعية التي ستنشرها المندوبية في الخمس سنوات القادمة، إضافة إلى أهمية هذه المعلومات في عملية التخطيط لا على المستوى الوطني والجهوي، وعلى صعيد الجماعات الترابية.

ولفت إلى أن عملية تكوين المشرفين على عملية الإحصاء ستكون عن بعد، وباستخدام المنصات المعلوماتية للراغبين بالمشاركة في الإحصاء والحصول على تكوينات في هذا المجال.

وقال إن المنصة التي سيتم اعتمادها وفتحها أمام الراغبين في المشاركة بعملية الإحصاء هي موقع جامعة محمد السادس للبوليتيكنيك، حيث رسى الاختيار على هذه الجامعة، لكونها واحدة من أهم الجامعات المتقدمة في المغرب، ولديها إمكانيات كثيرة وتجربة كبيرة في هذا المجال.

وأوضح أن عملية تكوين المكلفين بعملية الإحصاء ستتم في شهر مارس المقبل، مشيرا أن تحديد المشرفين على عملية الإحصاء تم وفق مرسوم، حيث تهم العملية جميع المغاربة الذين لا تقل أعمارهم عن 20 سنة، وتشترط أن يكونوا خريجي معاهد وجامعات، أو طلاب لديهم مستوى تعليمي لا يقل عن الباكالوريا زائد سنتين من الجامعة، أو موظفين ومتقاعدين من الإدارات العمومية.

وسيكون المترشحون الراغبون في المشاركة بهذه العملية مدعوين لملء استمارة إلكترونية عبر البوابة المخصصة لذلك، وسيفتح تاريخ التسجيل اعتبارا من اليوم الأربعاء 7 فبراير إلى غاية 27 من هذا الشهر، وسيخضعون لانتقاء أولي، ومن بعدها يجتاز الناجحون في هذه العملية سلسلة من التكوينات.

وأكد لحليمي أن المشارك في عملية الإحصاء يجب أن يكون له إلمام بالمصطلحات والمفاهيم الخاصة بالاستمارة، ديمغرافيا واقتصاديا واجتماعيا وسلوكيا.

وأشار أن المندوبية ستنتقي 200 ألف شخص في البداية، لكن من سيتم تحديدهم للإشراف على الإحصاء لن يتجاوزا 55 ألف شخص، سيخضعون لتكوين نظري وتطبيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *