خارج الحدود

ما علاقة المغرب بإستقالة وزير الصحة الإسكتلندي؟

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن وزير الصحة الإسكتلندي مايكل ماثيسون، قدم استقالته من منصبه، وذلك قبل صدور تقرير حول فاتورة بقيمة 11 ألف جنيه إسترليني تم تجميعها على جهاز iPad البرلماني الخاص به.

وفق الصحيفة، فإن الوزير أعلن أنه سيتنحى، “لأنه لا يريد أن يصبح الخلاف حول مشروع القانون مصدر إلهاء”.

وقد تم تسجيل هذه الرسوم على مستوى جهاز الـiPad، التي تم دفعها في البداية من الخزانة العامة، خلال رحلة عائلية إلى المغرب في أواخر عام 2022.

وعندما نُشرت تفاصيل مشروع القانون لأول مرة، قال إن الجهاز استخدم فقط للعمل البرلماني. لكنه اعترف لاحقاً بأن أبناءه استخدموا جهاز iPad كنقطة اتصال للبيانات؛ حتى يتمكنوا من مشاهدة كرة القدم. ومنذ ذلك الحين قام بسداد الفاتورة بالكامل واعتذر.

وتأتي استقالته قبل نشر تحقيق في الحادث من قبل هيئة البرلمان الإسكتلندي، التي كانت تدرس ما إذا كان الوزير قد استخدم هذه النفقات بشكل غير لائق.

وقد تم تعيين نيل جراي وزيراً جديداً للصحة بعد أن قام الوزير الأول حمزة يوسف، بتعديل فريقه الوزاري بعد استقالة الوزير ماثيسون.

قاد جراي حملة قيادة الحزب الوطني الإسكتلندي لحمزة يوسف العام الماضي، وكان وزيراً للاقتصاد والرفاهية والعمل العادل والطاقة في الحكومة.

في خطاب استقالته الموجه إلى رئيس الوزراء حمزة يوسف، قال الوزير ماثيسون إنه لم يتلق بعدُ تقرير الهيئة الاعتبارية. كما أضاف: “ومع ذلك، فمن مصلحتي ومصلحة الحكومة أن أتنحى الآن؛ لضمان ألا يصبح هذا مصدر إلهاء للمضي قدمت في أجندة الحكومة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *