سياحة

وزارة السياحة تطلق برنامج “Go سياحة” وهذه تفاصيله

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن انطلاق “‘برنامج Go سياحة” الطموح.

ويهدف هذا البرنامج الذي يواكب المقاولات السياحية، إلى خلق عرض ترفيهي مبتكر ومتنوع سيدفع بوجهة المغرب نحو تجارب سياحية جديدة، و نسيج من المقاولات السياحية المبتكرة.

و تم إعطاء الإنطلاقة لهذا البرنامج بحضور كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومصطفى بيتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، وحميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة وابراهيم أرجدال، المدير العام لوكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وصرحت فاطمة الزهراء عمور في هذا الصدد: “نحن سعداء بإطلاق برنامج Go” سياحة” بشراكة مع وكالة مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة ومهنيي القطاع الخاص. نحن بحاجة إلى مقاولات سياحية مبتكرة وديناميكية ومستدامة لمواجهة التحديات العديدة التي تنتظرنا”.

ويقدم برنامج Go” سياحة” مواكبة شاملة عبر دعم الاستثمار والاستشارة التقنية ودعم النمو الأخضر، حيث خصصت ميزانية مهمة بقيمة 720 مليون درهم لمواكبة أكثر من 1700 مقاولة سياحية في أفق 2026.

ويتمحور برنامج Go” سياحة” حول 3 اليات: دعم الإستثمار, و الإستشارة و الخبرة التقنية و دعم النمو الأخضر.

فيما يخص دعم الاستثمار، يقترح Go”سياحة” دعما لمشاريع التنشيط السياحي و الإيواء السياحي المصنف المقترن  بخدمة الترفيه السياحي، بنسب تبلغ على التوالي 35% و30%، للاستثمارات بين 1 و10 ملايين درهم.

أما الاستشارة والخبرة التقنية، فهو يواكب المقاولات في الاستراتيجية المالية والتميز المهني وتطوير الأسواق والتحول الرقمي والتنمية المستدامة. يغطي البرنامج حتى 90% من تكاليف الخدمات الاستشارية التقنية عبر اخصائيين عاليي المستوى.

وأخيرًا، وتماشيا مع التوجيهات الملكية للملك محمد السادس، للحفاظ على الموارد الطبيعية للمغرب، يستهدف دعم النمو الأخضر مشاريع التنمية المستدامة في السياحة، مع دعم للاستثمار يبلغ 40% للمشاريع التي تقل قيمتها عن 10 ملايين درهم.

وسيفعل برنامج Go” سياحة” عبر آلياته الثلاث، ابتداءً من 14 فبراير 2024, ستكون دعوات التعبير عن الاهتمام والترشيحات متوفرة عبر منصة “جسر المقاولة”، وفقًا لمعايير الأهلية واحتياجات القطاع.

يجدر بالذكر أن خارطة الطريق 2023-2026 تولي أهمية خاصة للتجربة السياحية، وهو ما يتجلى في التصور الجديد للعرض السياحي والجهود المبذولة لتحفيز الاستثمار في الأنشطة الترفيهية.

وفي هذا السياق، ينخرط برنامج Go” سياحة” الذي سيساهم في إثراء العرض الترفيهي في المغرب، من خلال تشجيع خلق مقاولات سياحية ديناميكية وتنافسية.

وشارك في إطلاق برنامج Go” سياحة”, عبد الواحد الأنصاري وهرو برو، رؤساء مجالس جهات فاس-مكناس ودرعة-تافيلالت، عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عماد بركاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، رؤساء فدراليات و جمعيات مهنيي السياحة, بالإضافة إلى شخصيات من القطاعين العام والخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *