متابعات

بحضور أخنوش.. افتتاح مهرجان اللوز بتـافـراوت (صور)

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يوم السبت 24 فبراير 2024 بتافراوت، الافتتاح الرسمي للنسخة الحادية عشر لمهرجان اللوز. وكان مرفوقا بوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ووالي جهة سوس- ماسة وعامل اقاليم تزنيت ورئيس مجلس جهة سوس-ماسة ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

يندرج هذا المهرجان الذي ينظم من 23 إلى 25 فبراير 2024 تحت شعار “أرض اللوز، ثروة الغد” في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.  أصبح مهرجان اللوز بتافراوت موعدا أساسياً بالنسبة للقطاع ويعد مفترق طرق اقتصادي وثقافي وفني وقاطرة حقيقية لتطوير سلسلة اللوز.

كما يهدف هذا الحدث حسب البلاغ الذي تتوفر “مشاهد” على نسخة منه إلى المساهمة في تثمين موروث الأطلس الصغير وتحسين الظروف السوسيو-اقتصادية للساكنة المحلية من خلال ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتثمين سلسلة اللوز الذي يعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز للمنطقة.

ينظم المهرجان بمدينة تافراوت على مساحة 2000 متر مربع، ويعرف مشاركة أزيد من 100 عارضا للمنتوجات المحلية من مختلف جهات المملكة بالإضافة إلى مهنيي القطاع. ومن المتوقع ان يصل عدد زوار المعرض الى 80 ألف زائر.

على هامش المهرجان، يتم تنظيم العديد من الأنشطة، بما في ذلك الأنشطة الفنية والفلكلورية والتعليمية والثقافية والورشات التي تهدف إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين وفق المصدر ذاته.

للتذكير، تلعب سلسلة اللوز دورا اجتماعيا مهما من خلال خلق حوالي 27 مليون يوم عمل سنويا. من أجل تعزيز الإنجازات ومواصلة تطوير هذه السلسلة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” الجديدة، يتم إبرام عقد برنامج جديد بين الحكومة والفدرالية البيمهنية لتنمية الأشجار المثمرة. تنص أهداف هذا العقد برنامج، المحدد في أفق2030، على زراعة أشجار اللوز على مساحة إضافية تبلغ 108000 هكتار.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة اللوز تحتل مساحة 230510 هكتار على المستوى الوطني خلال الموسم 2022-2023. تتركز أحواض الإنتاج بشكل رئيسي في جهات طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس -مكناس والشرق. فيما يقدر متوسط إنتاج اللوز غير المقشر بحوالي 146.096 طن. فيما يتعلق بالمساحة المخصصة لزراعة اللوز في جهة سوس-ماسة، تقدر بأكثر من 23431 هكتارا، بإنتاج 6900 طن / سنة (بعد التقشير).

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *