بيئة ومناخ

لأول مرة في أفريقيا..المغرب يحتضن المؤتمر الدولي لتقويم التربة والمياه

ينعقد بالمغرب المؤتمر الدولي لـ (SWAT) (أداة تقويم التربة والمياه) ، ولأول مرة بإفريقيا، بتعاون مع Texas A and M agrilife))، والمعهد الأكاديمي لكندا الشمالية، وجامعة الأخوين بإفران.

وسينعقد المؤتمر المقبل لـ: (SWAT) بالمغرب في الفترة ما بين 6 و8 مارس 2024، وبتعاون مع: Texas A and M agri life)) ومعهد كندا الشمالية، وكذلك عدة جامعات مغربية كجامعة الأخوين، و هذا الحدث الكبير سيمكن من تبادل عالمي للمعارف فيما يخص تدبير تجمعات أحواض المياه والمحافظة عليها.

وستستهل بعثة (SWAT) إقامتها بالمغرب بزيارة متحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، والمتخصص في التقنيات الهيدروليكية بالمغرب العتيق، لذا فخبراء (SWAT) سيقومون بتكوين مهني لفائدة عدة مهندسين في الهيدروليك، إضافة إلى أساتذة وباحثين في مجال تدبير الأحواض المائية بالمركب التربوي أريحا بمراكش الكائن بالقرب من المتحف.

ويعتبر تدبير الأحواض المائية كتقنية من اختراع الدكتور: (RAGHAVAN SRINIVASAN) وزملائه منذ ثلاثين سنة، تعتبر (SWAT) منظومة معلوماتية برمجية لتقويم التربة والمياه والمتداولة على نطاق أوسع في العالم، ومرجع لأكثر من 6000 مجلة علمية، وتحديدا كوسيلة لعصرنة التربة والمياه الأكثر شعبية في العالم والتي تدمج كل المظاهر المناخية، والطوبوغرافيا، وخصائص التربة، واستعمال الأراضي لتقويم توفر الماء ونوعيته ونقل الرواسب.

وفي لقاء صحفي بمراكش، عبرت رئيسة معهد كندا الشمالية: (شهرزاد أبو كنان) باسم أعضاء البعثة الدولية المتخصصة في تدبير الأحواض المائية عبر العالم، عن سعادتهم بلعب دور مفتاحي في هذا الحدث الذي يعد بتأثير كبير على تدبير الأحواض المائية بالمغرب وإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *