محليات | مشاهد TV

فيديو.. جماعة أكادير تعطي الانطلاقة الفعلية لبرنامج عمل سنوي حول ترشيد استعمال الماء

أعطى المجلس الجماعي لأكادير اليوم الجمعة فاتح مارس الجاري،الانطلاقة الفعلية لبرنامج عمل سنوي حول ترشيد الماء وذلك بشراكة مع الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات “رامسا” و جهة سوس ماسة و وكالة الحوض المائي لسوس ماسة.

بهذه المناسبة،قال عبد الغني بوعيشي،نائب رئيس جماعة أكادير المكلف بالبيئة وجودة الحياة،إنه تم اعطاء الانطلاقة الفعلية لمخطط عمل تحسيسي بأهمية ترشيد المياه مع القطاعات المعنية حيث سيتم الاشتغال لمدة سنة حول ترشيد استهلاك الموارد المائية بدء بالادارت العمومية بهدف تقليص نسبة التسربات واستبدال جميع صنابير الجماعة.

وأضاف بوعيشي أنه سيتم وضع منشورات تحسيسية عبر الشاشات الاعلانية  في عدة محاور بمدينة أكادير بالاضافة إلى شاحنة ومكبر صوت لتحسيس بأهمية الاقتصاد في الماء بالاضافة إلى حملات توعوية ستبرمج في المؤسسات التعليمية.

من جهته أكد اسماعيل عنيبة،رئيس مصلحة التواصل بـ”رامسا “في تصريح ل”مشاهد”،أن الوكالة لها برنامج كبير سنوي ومجندة في العمل مع 15 مؤسسة تعليمية في (أكادير-إنزكان- أيت ملول) التي تستهلك الماء بشكل كبير حيث تشتغل الوكالة مع هذه المؤسسات من أجل تبني سلوك جماعي لترشيد المعلقن لاستهلاك الماء والتحسيس بأهميته في ظل تراجع نسبة ملء السدود وتوالي سنوات الجفاف بفعل تغير المناخ.

وأمام التراجع  الحاد في نسبة المياه،أشار عنيبة إلى أن معدل استهلاك الفرد للماء في 1996 كانت لا تتجاوز 75 لتر للفرد الواحد وفي سنة 2006 بلغت 93 لترا أما الآن ارتفع المعدل إلى 117 لتر في اليوم للفرد الواحد ما يعني ازدياد الاستهلاك وبالتالي نقص الحصة المخصصة لكل فرد،مردفا” وهذه معادلة صعبة تستدعي أهمية الاستهلاك المعقلن لهذه المادة الحيوية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *