وطنيات

المغرب يقفز إلى المرتبة 50 عالميا في مؤشر القوة الناعمة

كسب المغرب خمس درجات في مؤشر القوة الناعمة العالمي لسنة 2024، الذي صدر أول أمس الخميس، عن مؤسسة “براند فاينانس” (Brand Finance)، ليقفز إلى المرتبة 50 عالميا، محافظا على تفوقه على دول منطقة شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر.

وحصل المغرب على 40.6 نقطة ضمن النسخة الخامسة من هذا المؤشر الجديد الذي تصدره المؤسسة البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات بناء على مقابلات مع ألف خبير، بينهم سياسيون ورجال أعمال، بالإضافة إلى نتائج استطلاع للرأي شمل أكثر من 100 ألف شخص في 101 دولة.

واعتمد التقرير في تقييمه لعوامل قـوة 193 دولة شملها التصنيف ومقومات تأثيرها، بخلاف عوامل القوة العسكرية، على 11 معيارا رئيسيا، تتعلق بالتأثير العالمي للدولة: وسمعتها، والمعرفة العامة بها، والأعمال والتجارة والثقافة والتراث، والتعليم والعلوم، والحكامة، والعلاقات الدولية، ووسائل الاتصال، والشعوب والقيم، والاستدامة المستقبلية.

وتعني القوة الناعمة أن يكون للدولة قوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من أفكار ومبادئ وأخلاق ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والبنية التحتية والثقافة والفن، مما يؤدي بالآخرين إلى احترام هذا الأسلوب والإعجاب به ثم اتباع مصادره، والتأثر به بحيث يصبح ما تريده هو نفسه ما يريدونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *