بيئة ومناخ

ورشات تكوينية في إطار برنامجي “المدارس الايكولوجية” و”الصحافيون الشباب من أجل البيئة بجهة العيون الساقية الحمراء

نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء يومي 5 و 6 مارس الجاري ورشات تكوينية في إطار برنامجي “المدارس الايكولوجية ” و”الصحافيون الشباب من أجل البيئة”.

وتندرج هاته الورشات التي تم تنظيمهما لفائدة التلاميذ ومنسقي أندية البيئة بالجهة، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة وبرنامج العمل المشترك بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.

وتهدف هذه الورشات التكوينية، المنظمة تحت شعار “بيئة متجددة ومبادرات ملهمة في مغرب متضامن”، إلى تعزيز القيم المرتبطة باحترام البيئة لدى التلاميذ وترسيخ السلوكيات الصحية لدى الأجيال الصاعدة حول هذا الموضوع.

وخلال الورشات التكوينية التي تمحورت حول برنامج “المدارس الايكولوجية”، تم تسليط الضوء على دور الإدارة التربوية في تفعيل هذا البرنامج، وأهمية البعد النظري والمفاهيمي لهذا المشروع، بالإضافة إلى الخطوات العملية لتحقيقه.

كما تم التركيز في إطار هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تأطير المنسقين الإقليميين والجهويين لمواكبة تفعيل هذا البرنامج على مستوى المؤسسات التعليمية بالجهة.

وبخصوص ورشات العمل الخاصة ببرنامج “الصحافيون الشباب من أجل البيئة”، فقد شكلت فرصة لتعريف المشاركين بتقنيات كتابة وإنتاج التقارير المصورة والفيديو حول القضايا البيئية على المستوى المحلي.

ويعد برنامج “المدارس الايكولوجية” أحد البرامج الرائدة لمؤسسة التربية والبيئية، تم تقديمه بالمغرب سنة 2006 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بهدف نشر وترسيخ الثقافة البيئية، وتعزيز مستوى الوعي لدى تلاميذ المدارس حول تدبير النفايات، وترشيد استعمال الماء، والطاقة والحد من ظاهرة تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *