مجتمع

استمرار نزيف وفيات الأمهات والرضع حديثي الولادة يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية

وجهت النائبة البرلمانية حياة لعرايش،عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب حول اشكالية استمرار وفيات الأمهات والرضع حديثي الولادة بالأقاليم الجنوبية.

وأوضحت لعرايش في مراسلتها تتوفر “مشاهد” على نسخة منها، إن إشكالية وفيات الأمهات والأطفال، خاصة في شقها المتعلق بحديثي الولادة، مازالت تشكل ظاهرة تنعكس سلبيا على الأوضاع الاجتماعية والأسرية والمادية لمجموعة من العائلات المتضررة من جهة وعلى تصنيف المغرب على الصعيد الدولي من جهة أخرى.

وشددت المائبة البرلمانية على أن هناك عدة إجراءات ومبادرات بسيطة تمكن من تجاوزها، مشيرة إلى أنه إلى جانب النظافة والتدفئة وتسهيل التنفس والرضاعة الطبيعية، هناك كذلك ضرورة لوضع خطة استعجالية لتحسين صحة الأمهات والأطفال والنهوض ببرنامج التحسيس وتعميم مجانية تتبع الحمل وتعزيز الموارد البشرية والمعدات في مصالح الولادة للتقليص من معدلات الوفيات في أوساط الأمهات والأطفال.

وأمام هذا الوضع، ساءلت النائبة البرلمانية  وزير الصحة عن التدابير والاجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها للتقليص من وفيات الأمهات والأطفال ببعض المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *