جهويات

محاميد الغزلان تستقبل الدورة ال16 للمهرجان الدولي للرحل

أفاد منظمو الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للرحل الذي سينظم بمحاميد الغزلان، خلال الفترة ما بين 4 و6 أبريل الجاري، بأن هذه التظاهرة ستتميز ببرنامج متنوع وغني بالأنشطة الفنية والثقافية.

وأوضح المنظمون في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه الدورة المنظمة تحت شعار “التعارف والاكتشاف والتبادل” تتميز بإقامة العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والتقليدية مثل فنون الخشبة، وأوراش ومعارض وسباق الإبل وهوكي الرمال.

وأضاف البلاغ، أن الدورة ستشهد أزيد من خمسة عشر حفلا موسيقيا وأمسيات، يحييها كل من مهدي نسولي، الشاب الموهوب الذي خالط في مساره كبار المعلمين في المغرب، والذي يعتبر وريث التقاليد الكناوية، وكذا الشيخ تيديان سيك، الفنان المبدع، الذي يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الإفريقية ويشعل المنصات الباريسية والمالية، والمغنية الجزائرية حسنة البشارية ذات الصوت العميق والهادئ، التي تعد أول امرأة ولجت مجال الموسيقى الكناوية التي تتسم بكونها حكرا على الرجال.

كما يشارك في هذه الأمسيات، حسب المصدر ذاته، فنانون مشهورون آخرون من قبيل نعمان لحلو، نجم الأغنية المغربية المعاصرة، وتكريست نكال وعبد الله أومبادوكو أسطورة موسيقى الطوارق الذي يعود إلى المنصة بعد سنوات من الغياب، وماريا سيغا، الشابة الموهوبة مؤلفة وملحنة سينغالية وحاصلة على العديد من الجوائز، إضافة الى الأخوين نبيل ومانو عثماني، الجديرين بخلافة الفقيد بالي العثماني، وثلاثي بنكادي عازفو إيقاعات من بوركينافاسو، ومجموعة باليه ليزيبا ذات الإيقاعات المفعمة بالحيوية من الكونغو، وملال المغني الملتزم الأمازيغي. ومانينا بشعرها وغنائها الصحراوي الأمازيغي، فضلا عن مجموعات ولاد محاميد المحلية (شباب الرحل، أجيال تركالت، أجيال محاميد الغزلان، نجوم الصحراء، وآخرون…).

ونقل البلاغ عن نور الدين بوكراب مدير المهرجان قوله، إن جوهر هذه الدورة التي سيتم خلالها تكريم فنانين دوليين ومغاربة مرموقين، واكتشاف فنانين ناشئين، يكمن في تسليط الضوء على قيمة تراث رحل الصحراء، وتجديد الحظات الساحرة كل سنة وأيضا دعوة المسافرين من المغرب ومن العالم أجمع إلى اكتشاف واحة محاميد الغزلان وصحراءها الرائعة.

وأضاف بوكراب أن “دورة 2019 تعلن عن تحد جديد: معا نعمل على إحياء تاريخ أبواب الصحراء ملتقى الطرق والقوافل، ذات الحمولة التاريخية المهمة، لنجعل من واحة محاميد الغزلان واحة سلم قادرة على استقبال جميع الأحلام وجميع الآمال جاذبة لكل محبي الصحراء”.

يشار إلى أن هذا المهرجان الثقافي الدولي شهد منذ انطلاقه، مرور أزيد من 2500 من الفاعلين، وتسجيل مشاركة سنوية بمعدل 7000 زائر كل أمسية من داخل المغرب وخارجه، مما يساهم في إشعاع المنطقة وفك عزلتها، فيما ينتظر مشاركة 24 ألف زائر هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *