متابعات

باكريم تسائل الوزير بنموسى عن وضعية خدمات الإطعام بمدارس أكادير

قالت النزهة باكريم، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب،ضمن سؤال كتابي وجهته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،شكيب بنموسى،إن  الإطعام المدرسي يعتبر إحدى المكونات الأساسية لمنظومة الدعم الاجتماعي المقدم للمتمدرسين والمتمدرسات ببلادنا ، كما نص على ذلك القانون الإطار رقم 17-51 الخاص بمنظومة التربية و التكوين والبحث العلمي.

وأكدت باكريم في مراسلتها أن الإطعام المدرسي آلية فعالة للتحفيز على التمدرس والتحصيل الدراسي وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، من أجل تحقيق مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص ، خاصة بالوسط القروي و الأحياء الهامشية والأحياء الفقيرة بالوسط الحضري . فعلى الرغم من التزايد النسبي وطنيا في أعداد التلاميذ المستفيدين من وجبة تكميلية بالسلك الابتدائي أو التلاميذ المستفيدون من وجبة غذاء كاملة المتمدرسون بالثانوي والمدارس الجماعاتية، فإن الوصول إلى التغطية المحققة لمبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لعمالة أكادير إداوتنان ما تزال بعيدة المنال..

وتقول  النائبة البرلمانية، ان الوزارة شرعت منذ بداية الموسم الدراسي الماضي في عملية تفويض خارجي للخدمات المتعلقة بالإطعام المدرسي في الداخليات والمدارس (externalisation) وهو الأمر الذي كانت له آثار اجتماعية سلبية ما تزال قائمة دون معالجة وتهم أعوان الطبخ ، خاصة من النساء ، الذين تم الاستغناء عنهم/ن سواء بالمؤسسات الداخلية والمدارس الجماعاتية أو المجموعات المدرسية ، مما تسبب في حرمانهم/ن من مورد عيش أسسوا على أساسه مشروعا لإعالة أسرهم/ن طيلة السنوات الماضية.

أما على مستوى جودة خدمة الإطعام المدرسي-تضيف باكريم- نجد أن مراجعة القيمة اليومية للمنح المخصصة للمطاعم المدرسية التي أقرتها الوزارة مند سنوات لم تعد تساير ما عرفته أسعار المواد الغذائية من ارتفاع تجاوز كل الهوامش وكل التوقعات مما انعكس سلبا على جودة الوجبات الغذائية المقدمة، كما وكيفا .

وشددت المتحدثة ذاتها، أن عملية الإطعام المدرسي بمجموعة من المؤسسات التعليمية تعاني من اختلالات على مستوى التدبير ، سواء على مستوى تخزين المواد الغذائية أو تكليف الأساتذة بتوزيع مواد غذائية معلبة على التلاميذ بعد التخلي عن أعوان الطبخ .مما يجعل التلاميذ يتناولون مواد حافظة ، في تناقض تام مع ما يتم تلقينه لهم من خلال المقررات الدراسية التي تدعو إلى تجنب تناول مثل هذه المواد لأجل المحافظة على صحة الجسم.

وتابعت باكريم: لعل المراسلة التي وجهها المدير الإقليمي للوزارة بإقليم تيزنيت إلى مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بتوقيف تقديم عصير الفواكه المقدم في إطار الإطعام المدرسي بتاريخ 23 فبراير 2024 ، أكبر دليل على أن احتمالات الخطورة على صحة التلاميذ مرتفعة عند اعتماد المواد الغذائية المعلبة.

وعليه،ساءلت النائبة البرلمانية،الوزير شكيب بنموسى،عن  نسبة تغطية خدمات الإطعام المدرسي في صفوف تلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية العمومية بعمالة أكادير إداوتنان،وكذلك عن التدابير التي قامت بها الوزارة لأجل إعادة إدماج أعوان الطبخ الذين تم التخلي عنهم/ن بعد اعتماد نظام التفويض الخارجي للخدمات المتعلقة بالإطعام المدرسي ؟ وعن الاجراءات التي قامت بها الوزارة الوصية على القطاع لمواجهة غلاء المواد الغذائية حفاظا على جودة الوجبات الغذائية المقدمة في إطار الإطعام المدرسي كماً وكيفاً بالمؤسسات التعليمية العمومية بعمالة أكادير إداوتنان ؟.

كما ساءلت وزير التربية الوطنية عن حصيلة عمليات المراقبة التي قامت بها المصالح التابعة لوزارتكم للتأكد من وفاء نائل صفقة الإطعام المدرسي بعمالة أكادير إداوتنان بالالتزامات الواردة بدفتر التحملات ، ومدى جودة الخدمات الفعلية التي يستفيد منها التلاميذ المعنيون ؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *