ثقافة وفن

ماذا قالت الصحافة عن أخبار الثقافة من المغرب الكبير؟

كرم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، مؤخرا، الفائزين في المسابقة التي نظمها في حفظ وتجويد القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك. وحصل الفائزون الأربعة الأوائل في المسابقة، التي شارك فيها 55 طالبا، على جوائز تقديرا لتميزهم في مختلف مراحل المسابقة. وجرت المسابقة على مرحلتين، الأولى في مجال حفظ القرآن الكريم كاملا مع إتقان قواعد التجويد، والثانية تتعلق بحفظ أجزاء من القرآن الكريم مع إتقان قواعد التجويد ومراعاة الصوت. وفي كلمة بالمناسبة أكد مدير المركز، حسن الزهيري، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المسابقة تروم تشجيع الشباب على حفظ وتجويد كتاب الله، وكذا السعي إلى ربطهم بالثوابت الدينية من أجل تحصينهم من الانحرافات والتيارات المتطرفة.

+ نظم (مجلس اللسان العربي) بنواكشوط، مؤخرا، ندوة تحضيرية لمشروع المعجم العربي الإفريقي الذي ينوي المجلس إصداره. ووفق رئيس المجلس، الخليل النحوي، فإن فكرة هذا المعجم تدخل في إطار العمل من أجل الحفاظ على العلاقة التاريخية التي تجمع اللغة العربية باللغات المحلية، وكذلك من أجل الاستفادة من تاريخهما المكتوب، سواء باللغة العربية أو اللغات الإفريقية. ويسعى المجلس من خلال هذا المعجم، وفق رئيسه، إلى تسهيل دراسة اللغات المحلية التي تم إدراجها، مؤخرا، في نظام التعليم الموريتاني.

+ تزخر موريتانيا بكم متنوع من المخطوطات التي تقدر بحوالي 100 ألف مخطوط، وذلك وفق وزارة الثقافة والشباب والعلاقات مع البرلمان الموريتانية. وأوضح مدير الثقافة بهذه الوزارة، وليد الناس ولد هنون، أن هذه المخطوطات موزعة على ما يناهز 800 مكتبة رسمية وأهلية في عموم البلاد. وأبرز بمناسبة الاحتفاء بالنسخة ال 12 ليوم المخطوط العربي، أهمية المخطوطات البالغة في حفظ وتخزين المعارف والعلوم على مر العصور.

تونس/ تشارك تونس في الدورة ال 24 لمهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقية المقرر تنظيمها ما بين 11 و 18 ماي المقبل.

وسيتم خلال الدورة عرض الفيلم القصير “الأربعين” لسناء الجزيري من تونس. وستترأس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان الكاتبة والناقدة التونسية سنية شامخي.

ووفق مؤسسة المهرجان، يتنافس 14 فيما قصيرا من 13 بلدا على جائزة المسابقة الرسمية لأفضل فيلم قصير في هذه الدورة.

ويتعلق الأمر، بالإضافة إلى الفيلم التونسي “الأربعين” لسناء جزيري، بأشرطة “الخروف والحمل والغربان” للمخرج أمين حمو (المغرب)، و”ثالثهما” لحمدي وهبة (مصر)، و”كاميرا فوبيا” ليونس خميس (مصر)، و”لوبي إيكوسيمبا” لكمبوكامان (جمهورية الكونغو الديقمراطية)، و”بيضاء ليس كمثيلاتها” لميديس اغوندجي (بنين)، و”هجوم الأمواج” لماتياس نوسوغنون (الطوغو)، و”لونولا” لفوسيني مايغا (مالي)، و”صمت الشفرات” لجان ماري (كوت ديفوار).

كما يتعلق الأمر بأفلام “الطائر الذي يحلق بدون جناح” لرومي ريميغابي (رواندا)، و”أرودان” لأبودجي ساني (نيجيريا)، و”إيليزا” لصورا ليونس (بوركينافاسو)، و”كوليكين/الصرخة” لدرمان تراوري (مالي)، و”باكو” لستيفان بوي (السنغال).

وخلال هذه النسخة، سيتم أيضا عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وستكون السينما المالية ضيفة شرف الدورة، التي ستعرف عرض ستة أفلام تمثل مالي، بحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من هذا البلد.

+ تمثل تونس في المسابقة الرسمية للدورة ال 14 لمهرجان مالمو للسينما العربية التي ستنتظم من 22 إلى 28 أبريل الجاري. وستكون السينما التونسية ممثلة في هذه الدورة بثلاثة أعمال، اثنان منها في مسابقة الأفلام الطويلة هما “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية و”وراء الجبل” لمحمد بن عطية، إلى جانب فيلم “براكاج” وهو روائي قصير للمخرج بلال بالي وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة. وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلما، أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم 14 فيلما وهي من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكات إنتاجية من 10 دول أجنبية. ++ فاز الكاتب والمترجم التونسي، أحمد الصمعي، بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها ال 18، في فرع الترجمة، عن عمله “العلم الجديد” للكاتب الإيطالي “جيامباتيستا فيكو”، وهي ترجمة من الإيطالية إلى العربية، صدرت عن دار أدب للنشر والتوزيع سنة 2022.

كما حصل الباحث، حسام الدين شاشية، على جائزة فرع “المؤلف الشاب” عن مؤلفه “المشهد الم وريسكي: سرديات الطرد في الفكر الإسباني الحديث” الصادر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي عام 2023.

+تحل تونس ضيف شرف على الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، التي تنظم في الفترة من 20 إلى 25 إبريل الجاري. ونقلت وسائل إعلام محلية عن إدارة المهرجان تأكيدها أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسمية دولة ضيف شرف في مهرجان أسوان، تقديرا للنجاحات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة. وأضافت أنه تم اختيار تونس ضيف شرف، سيتم تكريم المحررة التونسية، كهينة عطية، بالإضافة إلى اختيارها رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وسيتم عرض فيلم “بنات ألفة” في افتتاح هذه الدورة، إضافة إلى مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة.

ليبيا/ تستضيف سرت يومي الرابع والخامس والعشرين من شهر أبريل الجاري المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية تحت شعار (العلوم الهندسية بين الحاضر والتطبيق) .

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس المؤتمر عميد كلية الهندسة بسرت، امحمد الحسوني، تأكيده أن المؤتمر سيحضره باحثين فى هذا المجال ، كما أن اللجنة المكلفة استلمت 105 بحثا تتعلق بمحاور المؤتمر.

ويناقش المشاركون في المؤتمر محاور منها على الخصوص، “الهندسة المدنية والمعمارية”، وتنظيم ورشات حول هذه المحاور.

+ أطلق المختبر الرقمي للهيئة العامة للمعلومات بطرابلس منصة حول “خريطة الابتكارات” الأداة الإلكترونية التي ستكون بمثابة مورد شامل يربط بين المبتكرين ورجال الأعمال والباحثين والمستثمرين في جميع أنحاء البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الهيئة العامة للمعلومات، عبد الباسط الباعور، أن المنصة “تعد نتاجا للتعاون بين الهيئة العامة للمعلومات والمؤسسات الليبية المختلفة وشركائنا الدوليين فهي ت ظهر المبادرات الرقمية القائمة وتضع حجر الأساس لنظام بيئي رقمي مزدهر ومبتكر في ليبيا.” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *