طب وصحة

كم عدد المشاريع الصحية المنجزة بالمرحلة الثالثة من INDH بإقليم كلميم؟

تم على مستوى إقليم كلميم، إنجاز ما مجموعه 33 مشروعا في مجال الصحة، بكلفة مالية قدرها 23,8 مليون درهم، منها 19,4 مليون درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2019-2023).

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم كلميم، فإن أغلب تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي تمت من خلال ثلاث برامج للمبادرة، ويتعلق الأمر بالبرنامج الأول “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية”، والبرنامج الثاني المتعلق ب “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، والبرنامج الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

ومن بين هذه المشاريع النهوض بأوضاع صحة الأم والطفل حيث همت بالخصوص، اقتناء تجهيزات طبية لفائدة مصلحة الولادة بالمستشفى الجهوي بكلميم، واقتناء تجهيزات طبية وشبه طبية بالمراكز الصحية القروية المستوى الأول والمستوى الثاني ومستوصفات بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، واقتناء تجهيزات خاصة بالتوعية والتحسيس، وأدوات للقياسات الأنثروبومترية موجهة لصحة الطفل ومراقبة نمو المتمدرس، بالإضافة إلى اقتناء وحدة متنقلة للعلاجات الصحية.

كما همت هذه المشاريع تنظيم حملات تحسيسية في مجال التغذية ونمط العيش السليم وتوزيع المكملات الغذائية لفائدة الأم والطفل، وكذا تكوين قدرات الجمعيات التي تشتغل وتدعم البرامج الصحية في مجال التأطير والتحسيس، ودعم الحملات التحسيسية للجمعية المغربية للقابلات بكلميم.

ومن بين تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي على مستوى الإقليم، العناية بمرضى القصور الكلوي من خلال اقتناء ثلاث سيارات لنقل المرضى مع تخصيص دعم مالي للتسيير واقتناء الأدوية وذلك بجماعات كلميم، وبويزكارن، وتغجيجت، وبناء وتجهيز مركز لتصفية الكلي بجماعة بويزكارن، وتجهيز قاعة لتصفية الكلي بالسجن المحلي بويزكارن، واقتناء أدوية طبية وشبه طبية لمركز لتصفية الدم بكلميم.

كما شملت تدخلات المبادرة تهيئة دار الولادة والمركز الصحي وإصلاح سكن للممرض بجماعة أداي، واستكمال أشغال بناء المركز الصحي وإصلاح سكن للممرض بجماعة تيمولاي، وبناء سكن للممرض بجماعة فاصك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *