متابعات

صديقي: الموسم الفلاحي واجه عدة صدمات في السنوات الأخيرة بفعل الجفاف والحرارة

قال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنموية القروية والمياه والغابات إن الموسم الفلاحي واجه عدة صدمات في السنوات الأخيرة بفعل الجفاف واضطرابات الحرارة مما تسبب بإجهاد مائي كبير.

وأشار صديقي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه لحد الآن بلغت التساقطات المطرية 233 ملمتر بتراجع يقدر ب 30 في المائة مقارنة مع سنة عادية، ولكن هذه السنة تبقى أحسن من السنة الماضية بنسبة 12 في المائة.

وأضاف أن هذا الوضع أثر بشكل سلبي على أداء سلاسل الإنتاج وعلى نجاعتها سواء في المناطق البورية أو السقوية، خاصة في بداية السنة الجارية، مما أثر على وتيرة الزرع وخاصة المساحات المزروعة بالنسبة للزراعات الخريفية، وخاصة الحبوب والقطاني والأعلاف.

وقال وزير الفلاحة إنه منذ فبراير الماضي عادت التساقطات المطرية، مما كان له أثر جد مهم على القطاع الفلاحي بالمناطق البورية، خاصة بالساحل الأطلسي الشمالي، ومناطق حوض أم الربيع، وخاصة في جهات فاس مكناس وطنجة تطوان الحسيمة، التي ستحقق موسما فلاحيا عاديا.

وأوضح أنه في المناطق السقوية، وصل مخزون السدود إلى 4.3 مليار متر مكعب بمعدل ملء يبلغ 32 في المائة، وهي نفس النسبة التي كانت محققة في السنة الماضية.

وأورد أنه باستثناء حوض اللوكوس وسبو، شهدت كل مناطق الري انقطاعا في السقي على مدى الثلاث سنوات الماضية، وحصة السقي هذه السنة على الصعيد الوطني لا تتعدى 680 مليون متر مكعب مقارنة مع 3.5 مليار التي كانت تحتسب كمعدل فيما مضى، وهذا سيمكن من سقي 400 ألف هكتار فقط، مقارنة مع 800 ألف هكتار التي تسقى من السدود.

وأبرز وزير الفلاحة أن المساحات المزروعة بالحبوب الخريفية هي 2.5 مليون هكتار وهو رقم تاريخي متدني، مقارنة مع الأرقام التي كانت تسجل ذي قبل، وهي 3.4 و 3.5 مليون هكتار. فيما بلغت مساحة الزراعات العلفية 471 ألف هكتار بانخفاض يصل إلى 17 في المائة، والقطاني 109 ألف هكتار بانخفاض قدره 35 في المائة، وزراعات الشمندر السكري 22 ألف و 600 هكتار.

وسجل صديقي أنه بالنسبة للخضروات الخريفية، فالمساحة المزروعة تصل حاليا إلى 91 ألف هكتار، والخضروات الشتوية 58 ألف هكتار، وهذه المساحة ستسمح بتمويل الأسواق بأمان إلى غاية يونيو المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *