ثقافة وفن

الصويرة على موعد مع الدورة 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم

يستعد مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة للاحتفال بخمسة وعشرين عامًا من ملحمة فنية وإنسانية فريدة من نوعها، والتي ستختتم ربع قرنها الأول من 27 إلى 29 يونيو القادم.

ستكون الاحتفالات، كما جرت العادة، دعوة لموسيقيين من أرجاء العالم الأربعة لاعتلاء المنصات جنبًا إلى جنب مع معلمي كناوة. فنانون ذوو صيت عالمي ونجوم صاعدة في المشهد الموسيقي تلتقي ضمن برمجة 2024.

يشترك كل من ألون واد) (Alune Wade) السنغال)، وعيطة مون أمور) (Aïta Mon Amour) المغرب، تونس)، وبي سي يو سي) (BCUC) جنوب إفريقيا)، ورباعي سيمون شاهين (فلسطين)، وأبلاي سيسوكو وكوردابا

ABLAYE CISSOKO & CORDABA)) )السنغال( في حبهم للتراث الموسيقي الإفريقي والعربي الذي يستكشفونه ويعيدون ابتكاره وتجديده، كل بطريقته، بالإضافة إلى تجسيد مجموعة واسعة من الأصناف الموسيقية: الأفروبيت والعيطة والجاز والموسيقى العربية التقليدية والسول والبانك روك وغيرها، والتي ستتعاقب هذه الدورة على منصات المهرجان.

عازف قيثارة ذو تقنية مبدعة وملحن ومؤدي موهوب، يجعل ألون واد قلب إفريقيا ينبض بموسيقاه التي توصف غالبًا ب«الجاز البدوي»، والتي تجمع بين التأثيرات الشرقية والأصوات الإفريقية. رحالة موسيقي حقيقي، يعتلي ألون واد منصات العالم، مستمرا في استكشاف أسرار الفن الكناوي.

تجديد التقاليد باستخدام الأدوات الحالية. إنها المهمة التي تبناها الثنائي عيطة مون أمور الذي يأخذنا في رحلة آسرة عبر هذه الأغاني البدوية العتيقة والتي اشتهرت بفضل الشيخات. أغان شعبية ونسوية ذات حداثة مذهلة، يعيد ثنائي عيطة مون أمور توزيعها وتقديمها بطريقة عصرية مذهلة، لمشاركة سحرها وترديد صدى هذا الفن المغربي الأصيل بين صفوف الجيل الجديد المتشبع بالحلول الرقمية.

حضور حفل لفرقة بي سي يو سي (BCUC) هو تجربة محفزة ومثيرة لا تُنسى. تعِد الطاقة القوية لهذه الفرقة القادمة من سويتو، والتي تمزج الموسيقى التقليدية الإفريقية والسول والروك بانك لخلق حالة فريدة واحتفالية، بإلهاب المهرجان.

سفير الموسيقى العربية التقليدية الذي لا يكل. سيمون شاهين معروف في جميع أنحاء العالم كعازف كمان موهوب وعازف عود استثنائي. أداءه الرائع للموسيقى العربية والمزج الذي يصنعه مع التقاليد الموسيقية الأخرى يسمح للجمهور الدولي باكتشاف كل جمال الثقافة العربية.

من خلال مضاعفة تجارب المزج والتعاون الموسيقي على مدار العشرين عامًا الماضية، يعتبر أبلاي سيسوكو واحدًا من أعظم عازفي الكورا، هذه الآلة الساحرة الموجودة بإفريقيا الغربية. موسيقي جريوت محنك ومتفرد، يجسد أبلاي سيسوكو اللقاء بين تقاليد الماندينكا والإبداع المعاصر.

وسيؤدي أزيد من 400 فنان عروضا خلال 53 حفلا مبرمجا طيلة هذه الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. على مر السنين، أثبت المهرجان دوره كملتقى فني رئيسي ومختبر موسيقي فريد من نوعه في العالم، بفضل برمجة تحفز التنوع والجرأة ومصممة لإرضاء جميع الجماهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *