متابعات

“الأوقاف”: ترميم المساجد المتضررة من الزلزال سيمتد على مدى 3 سنوات بقيمة مليار و200 مليون درهم

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد المساجد المتضررة من زلزال الحوز، بلغ 2292 مسجدا، وأن ترميمه سيمتد على مدى ثلاث سنوات، بقيمة مليار و200 مليون درهم.

وأوضحت الوزارة في جواب على سؤال كتابي حول تأخر ترميم المساجد المتضررة من الزلزال، تقدمت به مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن المساجد المتضررة، موزعة على ستة أقاليم، بأربع جهات.

ويتعلق الأمر بكل من أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال، بالإضافة إلى عمالة مراكش التي تسجل 78 مسجدا مغلقا من أصل 1052 مسجدا التي تتوفر عليها.

وأكدت الوزارة أنها شرعت بأمر ملكي، في معالجة جميع الحالات المتضررة من الزلزال بغلاف مالي قدره مليار و 200 مليون درهم، موزعة على ثلاثة سنوات، لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة من جراء الزلزال.

وأضافت أنها أحدثت وحدة خاصة على المستوى المركزي لتتبع وتنفيذ برنامج تأهيل البنايات الدينية والوقفية المتضررة جراء الزلزال.

وفي هذا الإطار، وعلى مستوى عمالة مراكش، قالت الوزارة إنها عملت على إنجاز خبرات ودراسات تقنية ل 129 مسجدا لتحديد نوعية الأشغال، بغلاف مالي قدره 979 ألف درهم، وتأهيل 32 مسجدا بغلاف مالي قدره 28 مليونا و363 ألف درهم.

وأفاد ذات المصدر أنه جرى توفير 31 مكانا بديلا من أجل تأمين استمرارية الشعائر الدينية، بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية والجمعيات الخيرية والمجتمع المدني والمحسنين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *