طب وصحة

لأول مرة.. فريق طبي صيني ينجح في علاج مريض سكري باستخدام الخلايا

نجح فريق طبي صيني في علاج مريض سكري باستخدام الخلايا في انجاز طبي كبير، فقد واجه المريض، وهو رجل يبلغ من العمر 59 عاما، ويعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاما، مضاعفات شديدة بسبب تأثيرات السكري.

وعلى الرغم من خضوعه لعملية زرع كلى في عام 2017، إلا أنه فقد معظم وظائف جزيرات البنكرياس (جموعات صغيرة من خلايا البنكرياس تظهر على هيئة بقع صغيرة مختلفة في الشكل والوظيفة عما حولها من خلايا البنكرياس )، والتي تتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، واعتمد على حقن الإنسولين كل يوم.

وقال تيموثي كيفر، الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية، لصحيفة South China Morning Post (SCMP): “أعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدما مهما في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”.

ووفقاً لموقع RT يدرس الباحثون العالميون زراعة الجزيرات كعلاج بديل واعد، مع التركيز في المقام الأول على إنشاء خلايا تشبه الجزيرات من مزارع الخلايا الجذعية البشرية، وبعد أكثر من عقد من الجهد، حقق الفريق الصيني تقدما كبيرا.

وفي صيف 2021، خضع المريض لعملية زراعة الخلايا المبتكرة، وبعد 11 أسبوعا فقط، لم يعد بحاجة إلى الإنسولين الخارجي، وفي غضون عام، اختفت تماما حاجته إلى تناول الدواء عن طريق الفم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

وهذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها علاج مريض من مرض السكري باستخدام العلاج بالخلايا، واستخدم الفريق، بقيادة يين هاو، الباحث البارز في مستشفى شنغهاي تشانغتشينغ، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وأعادوا برمجتها.

وقد تم تحويلها إلى “خلايا بذرية” وإعادة تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية، وأكد هاو أن هذا الإنجاز هو تقدم آخر في مجال الطب التجديدي، الذي يعزز قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *