اقتصاد

“سويز” و “أزورا” تختاران أكادير والداخلة لتحويل مخلفات أنشطتهما إلى أسمدة

أعلنت مجموعة “أزورا”، وهي واحدة من الشركات الرائدة عالميًا في إنتاج الفواكه والخضر والأحياء المائية، وشركة “سويز” SUEZ، الرائدة في حلول تدوير، عن توقيع عقد لاستغلال منصتين لتثمين النفايات العضوية، الناتجة عن أنشطة “أزورا” في مناطق أكادير والداخلة.

ووقعت “سويز” ومجموعة “أزورا” عقدين ليمتد كل واحد منهما إلى ست سنوات، لوضع منصتين لتحويل النفايات العضوية إلى سماد.، بسعة إجمالية تبلغ 116,000 طن سنويًا من النفايات العضوية، وستنتج هذه المنصات سنويًا 42,000 طن من السماد، و43,000 طن من الوقود الصلب لاسترجاع الطاقة (CSR) نصف مصنع.

وأفاد بلاغ صادر في هذا الصدد, أن هذه الحلول تستجيب للتحديات المتعلقة بالاقتصاد الدائري وحماية الموارد التي تلتزم بها مجموعتا “أزورا” و”سويز”. فعلى سبيل المثال، في مواجهة نقص المياه، يعد السماد كتعديل عضوي بديلاً لزيادة احتفاظ الماء وتحسين جودة التربة.

كما يساهم أيضًا في التصدي للتحديات المتعلقة بالمناخ من خلال إعادة إدخال الكربون في التربة. وأخيرًا، سيتم تسويق السماد عالي الجودة الذي يتم إنتاجه من قبل جهة محلية لفلاحي المنطقة، مما سيحدث قيمة مضافة للمنطقة.

ويعتبر هذا العقد تتويجًا لشراكة قوية بين مجموعة “أزورا” و”سويز” التي بدأت في 2020، مع عقد تدبير وإعادة تدوير النفايات الناتجة عن أنشطة مجموعة “أزورا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *