اقتصاد

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ2,4% خلال السنة الحالية

يترقب البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد المغربي في العام الحالي بنسبة 2,4 في المائة، بعد بلوغ 2,8 في المائة في العام الماضي، متوقعا أن يرتفع نمو الناتج الداخلي الخام بنسبة 3,7 في المائة في العام المقبل.

ويعزو البنك، في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي الصادر يوم الثلاثاء 11 يونيو، معدل النمو المتوقع للاقتصاد المغربي في العام الحالي إلى انكماش الإنتاج الزراعي.

ويقدر الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة برسم هذا الموسم، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري التنمية القروية والمياه والغاباتت بـ 31,2 مليون قنطار مقابل 55,1 مليون قنطار في2022/23، بانخفاض بنسبة 43 في المائة.

وأشار البنك الدولي إلى انكماش الإنتاج الزراعي يقابله جزئيا الأداء القوي في القطاع الصناعي، بما في ذلك البناء، مثل إعادة الإعمار على إثر زلزال الحوز في شتنبر الماضي.

وكانت المؤسسة الدولية توقعت في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في يناير الماضي، ارتفاع معدل النمو الاقتصادي بالمغرب بنسبة 3,1 في المائة في العام الحالي.

وتتوقع المؤسسة المالية الدولية أن يرتفع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 2.8 في المائة في عام 2024 وأن يواصل ارتفاعه ليصل إلى 4.2 في المائة في عام 2025.

ويترقب البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد العالمي معدلات نمو مستقرة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات في عام 2024، ولكن عند مستويات ضعيفة بالمقاييس التاريخية الحديثة.

ويتوقع أن يظل النمو العالمي ثابتاً عند 2.6 في المائة في عام 2024 قبل أن يرتفع إلى 2.7 في المائة في المتوسط في الفترة 2025-2026، وهو أقل بكثير من المتوسط البالغ 3.1 في المائة في العقد السابق على تفشي جائحة كورونا.

وتشير هذه التوقعات إلى أنه على مدار الفترة 2024-2026، فإن البلدان التي تشكل مجتمعة أكثر من 80 في المائة من سكان العالم وإجمالي الناتج المحلي العالمي ستواصل النمو بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في العقد السابق للجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *