بيئة ومناخ

حمضي: إرشادات بسيطة لعيد أضحى صحي وسليم

تزامنا مع حلول عيد الأضحى، شدد الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، على أهمية اتباع إرشادات صحية خلال فترة العيد لضمان سلامة تناول وجبات العيد وطرق الطهي.

وأوضح حمضي أن بعض المشاكل الصحية في عيد الاضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها: لحم الغنم من اللحوم الحمراء وفوق ذلك هي لحوم دسمة التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية، بجانب الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خطأ، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة.

وللاستفادة من ذبيحة الاضحى وهي كثيرة (بروتينات، حديد، فيتامينات، املاح معدنية..) دون الوقوع ضحية المضاعفات (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الإصابة ببعض السرطانات …) هده بعض النصائح للاتباع خلال أيام العيد. منها نصائح حول كيفية تناول وجبات العيد وأخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية.

1. عدم اغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.

2. الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.

3. أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار او الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

4. بالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية: تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم إلى اللحم التي تؤدي إلى احتراق البروتين مع إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

5. تقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب.
مع عدم إغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *