متابعات

أكادير .. اختتام الدورة السادسة للجامعة الصيفية في مجال الملاحة الجوية “SKILL-UP”

اختتمت امس السبت بمدينة الابتكار سوس – ماسة بأكادير، الدورة السادسة للجامعة الصيفية في مجال الملاحة الجوية “SKILL-UP”، تحت شعار “الكفاءات المغربية من هنا ومن الخارج. جميعا للمساهمة في تطوير خبرة دقيقة في مجال الملاحة الجوية بالمغرب”.

وتميزت هذه التظاهرة المنظمة على مدى أسبوع، بمبادرة من شبكة الخبراء المغاربة بأمريكا الشمالية في مجال الطيران، وجامعة ابن زهر ومجلس الجالية المغربية بالخارج، بتنظيم عدة ندوات وورشات عمل وحصص تدريبية، إضافة إلى دروس لفائدة الطلبة والأساتذة الباحثين والمهندسين، والتقنيين وأطر المقاولات في مجال الملاحة الجوية.

وعرفت هذه الدورة التي شارك فيها أعضاء في الشبكة، والذين يعمل جلهم في مقاولات كبرى ومؤسسات للبحث والتدريس بكندا، والولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، والمغرب، إلى جانب زملائهم في أكادير، إقامة مسابقات تختبر عبر تمارين محاكاة، المهارات العملية المكتسبة خلال هذه الدورة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال نائب رئيس جامعة ابن زهر، فتح الله غادي، إن تنظيم هذه الجامعة الصيفية يندرج في إطار تنزيل مقتضيات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خصوصا شقه المتعلق بمغاربة العالم وكيفية إشراكهم في مجال البحث العلمي.

من جانبه، أكد رئيس شبكة الخبراء المغاربة بأمريكا الشمالية في مجال الطيران، رشيد مدرك، أن هذه الدورة كانت مناسبة لاطلاع الطلبة والأساتذة الباحثين على كل الجوانب المتعلقة بالملاحة الجوية وكذا مكونات الطائرة وطرق اشتغالها من خلال تنظيم مجموعة من الورشات العلمية.

فضلا عن بروز كفاءات وخبرات جديدة، تتطلع هذه المبادرة، حسب المنظمين، التي تجمع مواهب وكفاءات من المغرب ومن الخارج إلى تقديم مساهمة إيجابية في الدينامية التي تعرفها المملكة في مجال الطيران، من خلال خلق فضاء للتبادل بين الفاعلين الرئيسيين في تنمية هذا القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، المنظمة بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، من خلال برنامج المنتدى الدولي للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، ستحط الرحال أيضا بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون (1- 6 يوليوز المقبل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *