آخر ساعة

شهادات…في فضح قادة البوليساريو

كما دأبنا على ذلك منذ زمن طويل و للمزيد من التنوير بما يروج داخل مخيمات تندوف استقينا شهادة أحد الشباب من الذين انقشعت الغشاوة عن عينيه و الذي خوفا على ذاته فضل عدم ذكر اسمه و نحن في الجريدة حفاظا على حياته و أمنه فضلنا الاقتصار على الحروف الأولى من اسمه ”م ك”،يقول ”م ك” في شهادته: ”نستفيق ككل اليوم على واقع مخيمات تندوف ومن يدور في فلكها، ولما أعيانا الحديث عن المعنيين فيها من المسؤولين ، قررنا اليوم كشباب تغيير أن نعرج على المتكالبين علينا من الداخل من له أكثر من قبعة، وبالأحرى من يجعل شبابنا مدادا يخط بها اصفاره ما بعد الواحد في رصيده البنكي وبعد أن استقرت فكرة الورقة المحروقة في ذهنه فاوض على منصب لأخته أو أخيه، وما بين الاثنين يكمن العنصر الثالث فلا هو بالباحث عن المال ولا عن المنصب لذويه ولكن عن منصب المسؤولية محاولا صنع هالته الإعلامية وجمع تزكيات أعضاء الأمانة العامة ليتاجر بالمانح لهوية الصحراوي المنتهكة حقوقه ويتاجر في قضايا اللجوء.

كذلك يتكالب على شباب الصحراء العديد من من  يحملون شعار القبلية ، في حين أن جل قيادات الأمانة العامة من قبيلة الرقيبات والبعض منهم لا يملكون في الحديث عن قضية الصحراء إلا ما تأخذ الإبرة من البحر، فلاهم عاشوا عقدا في الصحراء ولاهم من ابناء المنطقة، ونقصد هنا أمثال امحمد خداد الذي هو في الأصل موريتاني، والده هو خداد ولد موسى، ومن ينكر أنه كان ممثلا لحزب الشعب بموريتانيا، ايضا خطري ادوه، والده من تلامذة لشياخ قدم مجاهدا مع الشيخ ماء العينين في بداية القرن العشرين، وينتسب لقبيلة من قبائل زوايا موريتانيا الكبيرة وهي تنواجيو، والغريب جدا ان خطري دوه يقدم نفسه كدبا و بهتانا على انه من لشياخ أي اهل الشيخ ماء العينين.

يعلم خاصة الناس وعامتهم في مشارق الارض ومغاربها، ان اهل الشيخ ماء العينين عرفوا بالصلاح والدين والتشرف بالنسب والعمل بسنة الرسول وتجنب نواهيه، والطعن في الأنساب يفسر بالموجود في قيادة البوليساريو بحيث لا يمكن نكران أن ينتسب إنسان إلى قبيلة ويقول بعض الناس ليس منهم من غير بينة بل الظاهر أنه منهم، وهذا ذنبه عظيم ، أما إذا كان من علم ومعرفة كما هو الحال لخطري الدوه و امحمد خداد فهذا إنكار الاصل الذي حذر منه المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو إدعاء النسب فقال: ” من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام”.

هنا نقف وقفة المتسائل، ايقودنا فعلا صحراويون ينتمون لجلدتنا؟ اتعرف الامانة العامة فعلا صوتا للصحراويين من داخل تيندوف؟ اليس من بيننا من هم موريتانيون و من جنسيات أخرى في الاصل؟ الم يقدم هؤلاء لتيندوف  في سبعينيات القرن الماضي في ابعد تقدير؟ الا تعرف قيادات البوليساريو اغلبية عددية لقبيلة الرقيبات؟ اليست هاته القبيلة من حارب الولي مصطفى السيد وحملت السلاح بلباس الجيش المغربي في السمارة؟

فقط نريد أن نتوجه لإخواننا الموريتانيين وهم اعلم منا، ان المجتمع القبلي الصحراوي يقوم على شئ نطلق عليه مفهوم الأثر، أي نسبك إلى جد جد ابيك، وإن استطعت التكالب على الشباب الصحراوي الجاهل بالتاريخ سواء من داخل المداشر الصحراوية أو في المخيمات، فلن تستطيعوا التكالب على التاريخ ولن تكونوا بقوة التاريخ صحراويين وإنكم لموريتانيون حق فيكم قوله تعالى }أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ{ سورة البقرة الآية (86).

أيا من تدوي في آذانـــــــهــــــــم صرخــــــــــــات امهاتنا مآسينا مآســــــــــــــــــينا، وتمر الأيام كالحمل الثقيل من اقصى يميننا إلى أقاصي شمالنا نقول لكم الم تفهموا اللعبة بعد؟  الم تستوعبوا ان من يقف سدا منيعا في ايجاد حل لقضية الصحراء هي نفس الوجوه؟

في زماننا نحتاج لمن يصرخ ملئ الحناجر إكتفينا بهتانكم، تسجنون وتقمعون في المخيمات من يأكل الفتات وتنهبوا أكياس الطحين والرغيف والزيت وتبيعون الناس بأبخس الأثمان ، فإن كنتم صحراويون من ابناء الصحراء أبا عن جد فأنتم  أمام حلين إما أن تصرخوا بلا وكفى وتعودوا إلى رشدكم وترجعون لوطنكم المغرب، وإما أن تتهولوا وترددوا:

يا اهل الصحرا دا بخوركم و دي ريحتو … لا يعطس حد فيكم وإكول عني كنديتو”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *