الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بلمختار يتفقد سير تنفيذ برامج التكوين في مهن الطاقات المتجددة

بلمختار يتفقد سير تنفيذ برامج التكوين في مهن الطاقات المتجددة

قام رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، مؤخرا، بزيارة إلى معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة، رفقة محمد مهيدية، والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، وذلك للاطلاع على سير تنفيذ برامج التكوين بهذه المؤسسة.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن بن المختار اطلع أيضا على خاصية واشتغال البنيات التحتية بهذه المؤسسة، وخصوصا المنشآت الكهرو ضوئية لإنتاج كهرباء تجهيزات المعهد، وأنظمة الضخ الشمسية لسقي المساحات الخضراء، والبئر الكندي من أجل التكييف، وهي التجهيزات التي يتم استعمالها أيضا من طرف المتدربات والمتدربين كوسائل لاستكمال تكوينهم.

وأكد الوزير، خلال زيارته للورشات الديداكتيكية المخصصة للأشغال التطبيقية المتعلقة بمسالك التكوين الخمسة بالمعهد، أن هذه الورشات ستكون لها قيمة مضافة للأشغال التطبيقية، وستساهم في تنمية كفاءات المتدربات والمتدربين وتحسين قابلية تشغيلهم، بحسب المصدر ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة جاءت بعد مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية (كوب 22)، الذي كان مناسبة للمغرب لتكريس وضعه في منظومة تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية في إطار الإستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة، والتي شكلت الدافع الأساسي لإحداث ثلاث معاهد للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بكل من وجدة وطنجة وورززات.

وفي هذا الصدد، فإن معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة، الذي افتتح موسمه الدراسي الأول في أكتوبر 2015، جاء لتعزيز الدور الذي يضطلع به التكوين المهني في مواكبة الأوراش المفتوحة بالمملكة في قطاعات الطاقات النظيفة، وكذا لإعطاء القدوة في الإلتزام المدعوم بمشاريع واقعية وملموسة، وفق ما ذكر البلاغ.

وتمت هذه الزيارة بحضور كل من مدير معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية، وكذا أطر ومسؤولي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالجهة الشرقية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *