الرئيسية 10 المشهد الأول 10 رغم كلفته الباهضة..المغرب أول دولة بإفريقيا تستخدم الTGV

رغم كلفته الباهضة..المغرب أول دولة بإفريقيا تستخدم الTGV

A carriage of a high speed train TGV produced by Alstom is loaded on a ship leaving for Tanger, at La Rochelle's harbour on June 26, 2015. AFP PHOTO / XAVIER LEOTY / AFP / XAVIER LEOTY (Photo credit should read XAVIER LEOTY/AFP/Getty Images)

يجري حالياً بناء أول خط قطار فائق السرعة “TGV” بقارة أفريقيا في المغرب، ومن المتوقع أن يكون هذا القطار جاهزاً بحلول العام 2018، وقد تم الانتهاء من العمل بنسبة 85%.

وتتوقع البلاد فوائد اقتصادية كبيرة من المشروع، إذ يستخدم الملايين من المغاربة القطار كل عام في السفر في جميع أنحاء البلاد، ولمسافات طويلة جداً في بعض الأحيان.

وقد اشترى المغرب 12 قطاراً فائق السرعة من فرنسا، وسوف تقلل قطارات TGV التي صنعها عملاق الهندسة الفرنسية ألستوم وقت السفر بمقدار النصف.

كما ستربط الدار البيضاء بطنجة، مركزي الاقتصاد الرئيسييّن في البلاد، في ساعتين و15 دقيقة بدلاً من 4 ساعات و45 دقيقة في الوقت الحالي.

 

تحديث من شأنه أن يعود بالنفع على الاقتصاد

 وقد كلف المشروع ما يقرب من 1.9 مليار دولار، من خلال مبادرة ممولة إلى حد كبير من قِبل فرنسا، بالإضافة إلى المغرب، والكويت، والمملكة العربية السعودية وإمارة أبو ظبي.

لكن هناك أيضاً معارضة لمشروع القطار، إذ يظن البعض أنه طموح أكثر من اللازم بالنسبة لبلد في شمال أفريقيا.

ويقول بلفريج عمر، أحد مؤسسي مبادرة وقف القطار فائق السرعة، والتي تضم مجموعة من الجمعيات “لدينا أولويات أخرى، القطار فائق السرعة سوف يكلف 25 مليار درهم، ويمكن بناء 25,000 مدرسة بهذا المبلغ”.

ويخشى الكثيرون من أن مثل هذه المشاريع المكلفة لا تخدم إلا أصحاب الامتيازات.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *