مجتمع

لأول مرة… مباريات للتوظيف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

كشف مسؤول بوزارة الأسرة والتضامن، الأربعاء 8 مارس 2017، أنه سيتم تنظيم في أبريل المقبل، و”لأول مرة”، مسابقات لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بالوظائف الحكومية، تخوضها هذه الفئة فقط.

جاء ذلك في تصريحات لأحمد آيت إبراهيم، رئيس قسم الإدماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة بالوزارة، مساء الأربعاء، خلال لقاء ببلدية الرباط، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حملت عنوان “أم الطفل في وضعية إعاقة: تحديات وآفاق”.

وقال آيت إبراهيم: “سننظم الشهر المقبل أولى المباريات لاستفادة الأشخاص في وضعية إعاقة، من نسبة 7٪ من مجموع مناصب الشغل السنوية”.

وأضاف أنه تم خلال هذا الأسبوع، تشكيل لجنة وطنية دائمة لدى رئاسة الحكومة، لتتبع سير هذا النوع من المسابقات.

وتابع: “سنتفاوض أيضاً مع القطاع الخاص، لبحث سبل تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من الحصول على مناصب الشغل”.

وقال المسؤول المغربي، إن أسرة واحدة من بين 4 أسر مغربية معنيّة بموضوع الإعاقة، ويوجد 6.8٪ من المغاربة في وضعية إعاقة، دون ذكر رقم بعينه، غير أن عدد السكان إجمالاً نحو 33 مليون نسمة.

وتصل نسبة البطالة في صفوف الأشخاص بوضعية إعاقة 62٪، مقابل 10٪ المسجلة على المستوى الوطني، بحسب إحصاءات رسمية.

من جهته، قال محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط، إن يوم 8 مارس (اليوم العالمي للمرأة)، “مناسبة لاستحضار تضحيات أمهات الأطفال في وضعية إعاقة، واللاتي في حاجة لدعم معنوي بدرجة أكبر من أي نوع آخر من الدعم”.

وأقرت الحكومة في 2011 قانوناً يشترط وجوب اجتياز مباريات التوظيف في الوظيفة العمومية، كما تخصص نسبة 7% من الوظائف المتبارى حولها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السابق ذاته، كان المعاقون يخوضون مسابقات الأصحاء نفسها، ولم يكن هناك التزام بنسبة الـ7%، بحسب مراقبين، غير أن المسابقات الجديدة ستكون مخصصة لهم فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *