متابعات

يتيم: التشاور مع “البام” لايعني إشراكه في الحكومة المقبلة

قال محمد يتيم، القيادي بحزب العدالة والتنمية إنه من السابق لأوانه الحديث عن التحالفات، مشيرا إلى أن ما سيقوم به رئيس الحكومة المعين “هو جولة جديدة من المشاورات وليس من المفاوضات، حيث إن رئيس الحكومة يريد أن يستمع لكافة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان”.
وأضاف يتيم في تصريح للموقع الرسمي للبيجيدي معلقا على مثل هذه الأخبار: “هل هذا يعني أن رئيس الحكومة سيدخل كل الأحزاب الممثلة في البرلمان إلى الحكومة مادام سيتشاور معها”، مشيرا إلى أنه “لا يترتب عن التشاور مع الأحزاب أن هذا الحزب أو ذاك سيكون معنيا بتشكيل الحكومة، حيث ربما سينظر رئيس الحكومة، الذي له الصلاحية، من خلال المشاورات، في الأحزاب التي سيدخل معها في المفاوضات”.
وأضاف يتيم، تعليقا على بعض الأخبار التي تتحدث عن إشراك البام في الحكومة، أن تحديد المشاورات الأولى مع كل الأحزاب بالبرلمان لا تفيد من يكون ومن لا يكون في البرلمان”.

من جهة أخرة أكد العثماني، اليوم الإثنين 20 مارس2017، أن المشاورات التي كان من المفترض أن يبدأها اليوم مع كافة الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، تأجلت إلى غد الثلاثاء، دون توضيح أسباب ذلك.

وقال العثماني للصحفيين صباح اليوم أمام مقر حزب العدالة والتنمية بالرباط، إنه سيطلق مشاوراته الحكومية ابتداءا من غد الثلاثاء، مردفا: “ليوما مكاين والو، حتى لغدا”.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف قد قال إنه “تقرر بدء المشاورات الأولى لتشكيل الحكومة، بعقد لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تباعا، حسب نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *