مجتمع

كشك مشاهد: نسبة الربح في بعض الأدوية تصل 4700 في المئة

نستهل جولتنا في قراءة أهم ما تطرقت إليه اليوميات الوطنية، الخميس، من جريدة “أخبار اليوم المغربية”، التي نقلت عن الحسين الوردي، وزير الصحة، قوله إنه توجد في المغرب أدوية تصل نسبة الربح فيها إلى 4700 في المئة، مشيرا في لقاء أول أمس الثلاثاء بتمارة، إلى أن أثمنة الأدوية ستنشر لأول مرة في الجريدة الرسمية، ومضيفا أن الوزارة ستجعل الأثمنة شفافة وستقارنها بأثمنة بلدان أخرى أمام أعين المغاربة ليعرفوا الحقائق ويدركوا حجم التخفيضات.

وفي موضوع آخر، كتبت اليومية أن نسبة الانخفاض السنوي لأسعار المكالمات المسجلة في العام الماضي بلغت 23 في المئة مقارنة بالعام 2012.. إذ أصبح سعر دقيقة المكالمات، صنف الهاتف المحمول، 0,41 درهم للدقيقة في السنة السابقة، وفق ما كشفت عنه النشرة الأخيرة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

كما اهتمت أيضا بموضوع مشروع عمل الحكومة، إذ أوردت أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صادقت في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء الأربعاء على مشروع القانون التنظيمي لعمل الحكومة الذي يخول لرئيسها ترؤس المجلس الوزاري بتفويض من الملك.

وفي مايلي أبرز ما تطرقت إليه باقي العناوين الصحافية اليومية:

* الصباح:.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة نفى، خلال تدخله أمام مجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن تكون الحكومة قررت الزيادة في أسعار قنينات الغاز والسكر والدقيق والكهرباء، مشيرا إلى أن الافتحاص الذي أجري على صندوق المقاصة كشف اختلالات، من قبيل التلاعب في الفواتير الخاصة باقتناء المحروقات ومواد السكر والدقيق وغيرها، وموضحا أنه سيتم وضع قن سري واحد لولوج البرنامج المعلوماتي المخصص للفواتير لا يمكن الولوج إليه سوى مرة واحدة تفاديا للتلاعب في الفواتير.

– حكومة ابن كيران تتجه إلى محاصرة الممارسات العشوائية للتداوي بالأعشاب والاستعمالات غير العلمية للنباتات الطبية والمنتجات الطبيعية، نتيجة الانتشار الواسع لعدد من المحلات والباعة المتجولين ومحلات العطارة، إذ قررت وزارة التعليم العالي تحويل المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية المحدث منذ سنة 2002 إلى “وكالة وطنية للبحث والابتكار في مجال النباتات الطبية والعطرية”، لتفادي عدد من المعيقات والإكراهات التي كانت تواجه التجربة السابقة، خصوصا في مجالي الدعم المالي والموارد البشرية.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، استدعى سفراء دول الاتحاد الأوروبي والقائم بالأعمال الأمريكي بسفارة واشنطن بالمغرب والسفير ممثل الاتحاد الأوروبي، لإطلاعهم على أدلة تدين النظام الجزائري ولشرح دواعي استدعاء السفير الجزائري بالرباط لأجل تبليغه الاحتجاج الرسمي على ترحيل السلطات الجزائرية لمواطنين سوريين نحو التراب المغربي والرباط تكشف بيانات وأختام وجوازات سفر سورية تثبت تورط الجزائر في الترحيل التعسفي للسوريين نحو الحدود المغربية.

* المساء:

– وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية في آسفي يأمر الضابطة القضائية بتوجيه الاستدعاء والاستماع في محاضر قانونية إلى عدة شخصيات نافذة، من بينها محام وعدول وموظفين جماعيين ومنتخبين، في قضية الاستيلاء على أرض بالملايير مساحتها 2400 متر مربع، عن طريق عقد استمرار مشكوك في صحته ومصادر مطلعة تقول إن وكيل الملك تلقى شكاية معززة بعدة وثائق رسمية وإدارية من قبل بلدية آسفي، وإن النيابة العامة قررت فتح تحقيق في الموضوع والاستماع إلى كل أطراف القضية.

– “البيجيدي” يتهم مجلسي الصيادلة باستغلال 700 مليون سنتيم من أموال المنخرطين.. حيث فجر نور الدين البركاني، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، فضيحة من العيار الثقيل عندما كشف أن أصل الصراع داخل مجلسي صيادلة الجنوب والشمال مرتبط بالمصالح المالية، والتي يوجد على رأسها مبلغ 600 درهم الذي يؤديه آلاف الصيادلة للانخراط، مشيرا إلى أن لوبيات الضغط تقوم بدعم مسيري المجلسين عبر تخفيض أثمنة الأدوية ومنحهم السفريات إلى الخارج.

– برنامج “مسار” يخرج آلاف التلاميذ إلى الشوارع.. إذ توسعت رقعة الاحتجاجات على برنامج “مسار” الخاص بمسك النقط، لتشمل مدنا جديدة واحتجاجات التلاميذ خرجت عن السيطرة بعد أن أقدم بعضهم على الشروع في تخريب بعض التجهيزات والممتلكات ووزارة التربية الوطنية تقول إن الأمر “مزايدات سياسوية”، معتبرة أن استعمال هذه المنظومة لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها، عكس ما يجري تداوله.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في خطوة سياسية ونقابية تاريخية.. اعتبرت قيادات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل الاجتماع، الذي عقدته يوم أمس، لقاء تاريخيا وانطلاقة جديدة لمنظور سياسي يؤشر على مسار جديد لعودة التنسيق في العمل النقابي، لا سيما وأن هذا اللقاء بين الأمناء العامين للمركزيات النقابية الثلاث يأتي بعد أربعين سنة من القطيعة.

– تنسيقية التعاضديات المغربية تقرر رفع مذكرة إلى رئاسة الحكومة والبرلمان بغرفتيه بخصوص مشروع مدونة التعاضد، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، في صيغة تتماشى مع أبرز التوصيات الواردة في التقرير الذي قدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص المشروع، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته التنسيقية مساء الاثنين الماضي بمقرها الاجتماعي بالرباط.

* التجديد:

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكرت في بلاغ لها أنه تم، أول أمس الثلاثاء، استدعاء السفير الجزائري بالرباط لإبلاغه “استياء المغرب الشديد” على إثر ترحيل السلطات الجزائرية لأزيد من 70 مواطنا سوريا نحو التراب المغربي، موضحا أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة استدعت إلى مقر الوزارة “سفير الجزائر بالرباط لإبلاغه الاستياء الشديد للمملكة المغربية، على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي، ما بين الأحد 26 والثلاثاء 28 يناير أزيد من 70 مواطنا سوريا “.

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت، بالإجماع، أول أمس الثلاثاء، على القانون التنظيمي الخاص بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والقانون، الذي سبق أن قدمه وزير الدولة عبد الله باها، يحدد القواعد المتعلقة بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، وحالات التنافي مع الوظيفة الحكومية وقواعد الحد من الجمع بين المناصب، إلى جانب القواعد الخاصة بتصريف الأمور الجارية من لدن الحكومة المنتهية مهامها ومهام الحكومة الجديدة قبل تنصيبها من قبل مجلس النواب.

– الأمين العام للحركة الشعبية محند العنصر دعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى ضرورة تعزيز الديمقراطية الداخلية داخل الأحزاب السياسية، مبرزا خلال مائدة مستديرة حول موضوع “حكامة الأحزاب السياسية”، أنه ينبغي توفير الامكانيات اللازمة لتطبيق الديمقراطية الداخلية للأحزاب والاستمرار في اعتمادها في التسيير الداخلي، ومشددا على أنه ينبغي القيام بعمل جبار من أجل تجسيد الديمقراطية الداخلية باعتبار أنها ثقافة لم تترسخ بعد بشكل جيد في الممارسة السياسية المغربية، معتبرا أنه لا يمكن القول بأن الأحزاب السياسية المغربية وصلت إلى مستوى أفضل في ممارسة الديمقراطية الداخلية.

* الحركة:

– وزير التجهيز والنقل واللوجسيتيك عزيز رباح أكد أن تطوير قطاع اللوجستيك يعد حلقة ضرورية وذات أولوية في تعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي، موضحا في حديث خص به يومية “أوجوردوي لو ماروك” نشرته أول أمس الثلاثاء، أن المغرب حقق خلال السنوات الأخيرة طفرة حقيقية في مجال تطوير البنيات للنقل (طرق سيارة وموانئ وسكك حديدية…)، وقطع أشواطا هامة في مسلسل الإصلاح والتحرير واعتماد المنافسة على مستوى مختلف وسائل النقل.

– وزير الاتصال والاقتصاد الرقمي السنغالي شيخ أبيبولاي دياي أكد، مساء الاثنين الماضي بالدار البيضاء، أن المغرب يعد رائدا بالقارة الإفريقية في مجال تطور الاقتصاد الرقمي، مشيرا في تصريح صحافي على هامش لقائه بنظيره المغربي مولاي حفيظ العلمي، أنه بناء على العلاقات التاريخية بين البلدين، فإنه “من المهم بالنسبة لنا تعميق شراكتنا الثنائية وبناء شيء أكثر صلابة من أجل الاستفادة في السنغال من التطبيقات الجيدة الناجحة بالمغرب”.

* الأحداث المغربية:

– اللاجئون السوريون يشعلون المواجهة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر: وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قالت، في بلاغ، إن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة استدعت صباح أول أمس الثلاثاء سفير الجزائر بالمغرب لإبلاغه “الاستياء الشديد للمملكة المغربية، على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي ما بين الأحد 26 يناير والثلاثاء 28 يناير أزيد من 70 مواطنا سوريا”.

– الحكومة ترفض المصادقة على اقتراح برلماني بتخفيض أجور الوزراء: لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أنهت، أول أمس الثلاثاء، المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها وفرق الأغلبية ساندت الحكومة في رفض تعديل المادة 29 من مشروع القانون التنظيمي للحكومة الذي كانت فرق المعارضة قد اقترحت فيه تخفيض أجور الوزراء في اتجاه مساواتها بالتعويضات التي يتلقاها النواب البرلمانيون.

* العاصمة بوست:

– ثلاث نقابات تقرر الدخول في “مواجهة” ضد الحكومة.. فقد عقدت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماع لقياداتها، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، توج بإصدار “تصريح مشترك” كالت فيه الانتقادات للحكومة وتوعدت بالمزيد من التصعيد في الحركة الاحتجاجية، معبرة عن أملها في تكوين اتحاد نقابي موحد مستقل في المستقبل.

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إن الأحزاب السياسية لم تصل إلى مستوى مقبول في الديمقراطية، مشددا أمس الأربعاء خلال لقاء بالرباط، على أنه ينبغي القيام بعمل جبار من أجل تجسيد الديمقراطية الداخلية في الأحزاب باعتبار أنها ثقافة لم تترسخ بعد بشكل جيد في الممارسة السياسية المغربية.

* صحيفة الناس:

– قانون الإضراب يقسم القضاة وفورة وسط كتاب الضبط والمحامين: عبد الله الشنتوف، الكاتب العام لنادي القضاة، قال في تصريح للجريدة، “نحن نعتبر هذا القانون (مشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي يمنع القضاة وقضاة المحاكم المالية من الإضراب) غير مقبول لأنه يحاول الالتفاف على الحراك القضائي الذي يعرفه المغرب” وعبد الحق العباسي، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، يقول “نحن ضد أن يقوم القاضي بالإضراب”. إلى ذلك، نص مشروع القانون على ضرورة استمرار العمل في المحاكم المغربية في إشارة إلى الوقفات التي يقوم بها المحامون وكتاب الضبط التي تؤدي إلى تعليق الجلسات في بعض المحاكم.

– مسلسل الاقتراض متواصل: وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي وقعا، أول أمس الأربعاء، على اتفاقية للشراكة الاستراتيجية 2013-2016 يمنح بموجبها البنك الإسلامي للتنمية للمغرب قروضا بقيمة 2,4 مليار دولار. كما منح البنك نفسه، أمس، للمغرب قرضين اثنين تصل قيمتهما الإجمالية إلى أزيد من 247 مليون دولار لدعم إنتاج الزيتون وتنفيذ مشاريع ربط قرى بأكادير واشتوكة آيت باها بشبكة الماء الصالح للشرب.

* الخبر:

– المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية وقعا على قرض بمبلغ 65 مليون درهم هذا التمويل يهدف إلى تزويد مدينتي ورزازات وبن جرير بالماء الصالح للشرب، وإلى تقوية الولوج إلى الماء الصالح في 260 مركزا قرويا بإقليم أزيلال لفائدة أكثر من 480 ألف نسمة.

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يفضح التلاعب في فواتير اقتناء المواد المدعمة، مشيرا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، إلى أنه من خلال الافتحاص الذي أجراه على صندوق المقاصة تم الكشف عن فضائح من قبيل التدخل لتغيير الفواتير الخاصة باقتناء المحروقات ومواد السكر والدقيق المدعم وغيرها، حيث كان البعض يعيد مراجعة الفواتير بالنفخ فيها. كما أعلن أنه سيتم وضع قن سري واحد لولوج البرنامج المعلوماتي للحاسوب لأجل وضع الفواتير، وحينما يغلق البرنامج لا يمكن الولوج إليه مرة أخرى.

* العلم:

– 120 ألف أسرة من مهنيي الصيد التقليدي مهددة بسبب قرارات حكومية، ورخص استخراج الرمال التي ترعاها وزارة التجهيز تقضي على الثروة السمكية وتدمر البيئة البحرية.. ذلك ما نبه إليه شابو محمد الباشير، الكاتب العام للكونفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب خلال لقاء مع الأمين العام لحزب الاستقلال يوم الاثنين الماضي بالرباط.

– كشف بالأرقام لهزالة حصيلة الأداء الحكومي في المجال المالي: المعطيات المتداولة خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، أبانت أن جاري القروض بلغ 722 مليار درهم أي بزيادة 2,7 في المئة، فيما بلغت القروض المخصصة للسكن 115 ألف قرض في 150 مدينة. أما السلفات الصغرى فاستفاد منها حوالي 800 ألف شخص، وهو ما يعني أن المواطن المغربي لا يزال سجينا للديون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *