متابعات

الخيام: الBCIJ فكك 43 خلية “إرهابية أو متطرفة” منذ 2015

قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إنه تم تفكيك 43 خلية “إرهابية أو متطرفة” منذ البدء بالعمل في المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أي منذ 2015 إلى الآن.

وذكر الخيام، في حوار له مع “فرانس 24″، بث مساء أمس السبت، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية يتبنى سياسة استباقية في التعامل مع مسألة التطرف والتنظيمات المتطرفة، حيث “نقوم بتفكيك خلايا قبل المرور للتنفيذ أو الفعل”.

وكشف المسؤول الأمني عن وجود 1623 مغربي ببؤر التوتر، في تنظيم الدولة ومع ميليشيات أخرى، وأن هناك حوالي 400 شخص آخر قتل في بؤر التوتر. وتابع “أما الذين عادوا إلى المغرب من هذه المناطق فإن عددهم يبلغ 78 شخصا”.

وبخصوص كيفية التعامل مع هذه الفئة، قال الخيام إن “المصالح الأمنية تتعامل معهم وفق القانون، والقانون يجرم الالتحاق ببؤر التوتر، حيث نقوم بمهمتنا الأولى أي توجيه الاستفسارات والقيام بالاستجوابات، ثم نحيلهم على النيابة العامة لتعميق البحث معهم”.

وبعد أن أكد المتحدث على قوة التعاون الإستخباراتي بين المغرب وموريتانيا مقابل ضعف تجاوب الإدارة الجزائرية، قال الخيام إن “التعاون الإستخباراتي بين المغرب وحلفائه الغربيين مستمر وقوي”. مشددا على أن المغرب حين يتوفر على معلومة تفيد إحدى الدول فإنه يتواصل معها ويبلغها إياها، كما وقع مع فرنسا وبلجيكا وغيرهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *