جهويات

درعة-تافيلالت:رصد نحو 723 مليون درهم لإنجاز مشاريع تنمية المراعي وتنظيم الترحال

بلغ مجموع الاعتمادات، التي تم رصدها لإنجاز مشاريع في إطار برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال، بجهة درعة -تافيلالت، نحو 723 مليون درهم.

ويروم هذا البرنامج، الذي يشمل الفترة 2015-2020 ، تنمية وإحداث مناطق رعوية محمية، وتنمية البنيات التحتية بالمراعي، والنهوض بسلاسل الإنتاج المرتبطة بالمراعي كتربية الأغنام والماعز والإبل وتربية النحل والأعشاب العطرية الطبية.

وبحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة درعة -تافيلالت، فإن هذا البرنامج، الذي يستهدف جميع مناطق جهة درعة – تافيلالت، يتوخى أيضا تعزيز التنظيم المهني لمربي الماشية وتحسين ظروف المعيشة للساكنة المحلية.

وأضافت المديرية أن مجموع الإعانات الممنوحة لفلاحي الجهة، في إطار صندوق التنمية الفلاحية، بلغ إلى غاية 23 نونبر الماضي نحو 4ر522 مليون درهم، فيما بلغ عدد الاستثمارات ما يناهز 5ر842 مليون درهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد الملفات المفتوحة بالجهة بلغ 4213 ملفا، تمت تسوية 2814 ملفا من بينها.

وأوضحت المديرية أن حجم الإعانات الممنوحة في إطار صندوق التنمية الفلاحية بالجهة انتقل، خلال الفترة ما بين سنتي 2009 و2018، من 2ر25 مليون درهم إلى نحو 4ر522 مليون درهم.

وبخصوص توزيع الإعانات حسب نوعية الاستثمار، أفادت المديرية الجهوية بأن 63 في المائة من الإعانات همت التهيئة العقارية والهيدروفلاحية، فيما همت 16 في المائة منها المعدات الفلاحية، و 15 في المائة منها القطاع الحيواني، في حين همت 6 في المائة من الإعانات الأشجار المثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *