خارج الحدود

هولاند يغادر الإليزيه.. وماكرون يتولى مهامه الرئاسية رسمياً

دخل الوسطي المؤيد للوحدة الأوروبية إيمانويل ماكرون الى قصر الإليزيه، حيث يتولى مهامه رسمياً الأحد 14 ماي، بعد انتخابه رئيساً لفرنسا. واستقبل رئيس الدولة المنتهية ولايته فرانسوا هولاند الذي تراجعت شعبيته الى مستويات قياسية، أصغر رؤساء فرنسا سناً أمام القصر الرئاسي.

والتقط مئات المصورين والمصورين الصحفيين الذين انتشروا حول باحة الشرف وحتى على أسطح القصر الرئاسي الصور التي تخلد هذه المرحلة المهمة من تسليم السلطة الى ثامن رئيس لفرنسا في الجمهورية الخامسة، وأول رئيس يؤكد أنه لا ينتمي “لا الى اليسار ولا إلى اليمين”.

وبدأت مراسم تسليم السلطة في قصر الإليزيه عند الساعة العاشرة (08,00 ت غ) في مراسم رسمية وتقليدية بالعاصمة الفرنسية التي يضمن أمنها نحو 1500 شرطي.

وأكد الرئيس المنتهية ولايته فرانسوا هولاند أنه ينوي أن “يعمل ليكون كل شيء بسيطاً وواضحاً وودياً” في انتقال السلطة الى وزير الاقتصاد السابق في عهده البالغ من العمر 39 عاماً.

وقال هولاند الذي تخلى عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في ديسمبر الماضي بسبب تراجع شعبيته الى حد كبير “لا أسلم السلطة الى معارض سياسي لذلك الأمر ابسط”.

واستقبل هولاند الرئيس المنتخب أمام الإليزيه قبل أن يعقدا لقاء على انفراد ليسلّمه شيفرات السلاح النووي.

وصرّح الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو بأن هولاند وماكرون سيبحثان أيضاً على الأرجح في “المشاكل الكبرى في العالم خصوصاً التزام فرنسا في مالي، وقد يدليان بتصريحات”.

وصرّح هولاند، الاثنين، في طريق عودته من برلين حيث تناول عشاءً وداعياً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنه يريد أن يتأكد من أن ماكرون “يملك كل العناصر التي تسمح له بأن يكون فعالاً من اليوم الأول، وأن تكون كل الملفات حول اجتماعات القمة الدولية جاهزة، والقضايا الاقتصادية والصناعية منظمة وكل الفرق تعمل بانسجام”.

وبعد أن رافق هولاند الى باحة الشرف، حضر ماكرون إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

بعد ذلك ألقى الرئيس الجديد خطاباً وعزف النشيد الوطني وتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الإليزيه، وتوجه ماكرون الى قوس النصر لوضع إكليل من الورود على قبر الجندي المجهول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *