وطنيات

قراءة في أهم ما ورد بالصحف الصادرة يوم الثلاثاء

أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه خلال المؤتمر الأخير لحزب التجمع الوطني للأحرار، طفا في السطح خلاف حاد بين عضوي المكتب التنفيذي، رشيد الطالبي العلمي ومحمد أوجار، على خلفية إقصاء الطالبي عددا من التجمعيين من حضور المؤتمر، ما أدى إلى احتجاج أعضاء الحزب في الصحراء، ورفع اخرين في الرباط دعوى قضائية ضد كل من عزيز أخنوش رئيس الحزب، وعبد القادر تاتو المنسق الإقليمي للحزب بالرباط.

اخبار اليوم افادت ان الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر، وقع في ورطة مرتبطة بالحراك الشعبي الجاري في منطقة الريف، حيث أثار لشكر استغراب الجميع عندما صعد الى المنصة وصرخ بعبارة كلنا حسيميون، سبب الاستغراب ان لشكر كان أحد قادة الأغلبية الذين خرجوا ليحذروا من الانفصال.

اخبار اليوم أكدت أن مصادر دبلوماسية قالت، إن غياب الملك محمد السادس، عن القمة الأمريكية هذا الأسبوع في العاصمة السعودية الرياض، قد يرجع لتحفظه عن مشاركة المغرب في تأسيس جيش اسلامي سني، يوجه أساسا لمحاربة ايران في مناطق تأثيرها السياسي والعسكري.

اخبار اليوم علمت ان القضاء المغربي اصدر حكمين متناقضين، في طلب منع حميد شباط من عقد مؤتمر نقابته، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فبعد أن رفع النعم ميارة دعوى في الرباط ضد عقد المؤتمر، أصدر قاضي المستعجلات في ابتدائية الرباط أمرا برفض طلبه يوم الجمعة 19 ماي، فلجأ إلى رفع دعوى أخرى أمام قاضي المستعجلات بسلا الذي حكم لصالحه.

اخبار اليوم كشفت انه في أول جلسة من جلسات المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، بعد تعيين حكومة سعد الدين العثماني، يمثل هذا الأخير بعد زوال اليوم أمام مجلس النواب، ليواجه بسؤال حارقا حول محاربة الفساد.

اخبار اليوم كتبت انه بعد صفعة بنما، التي سمحت لسفينة الفوسفاط المغربية، بمواصلة رحلتها إلى وجهتها بكندا، رفضت السلطات الاسبانية مطلبا لما يسمى بجمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بجزر البليار، التي حاولت في اليومين الأخيرين دفع القضاء الاسباني، الى اصدار قرار بحجز سفينة تعاقدت معها شركة إسبانية.

اخبار اليوم ذكرت ان وزير الداخلية عبد الوافي الفيت، حل الاثنين بالحسيمة رفقة مجموعة من الوزراء، من بينهم محمد حصاد وزير التربية الوطنية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، والحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد الأعرج وزير الثقافة، وعبد القادر عمارة وزيرة النقل، وكشفت مصادر مطلعة انه الى جانب الوزراء حضر عدد من مدراء المؤسسات المركزية.

اخبار اليوم اوضحت ان متابعة ثالثة، بتهمة تبديد أموال عمومية، تلاحق النائب الثالث لعمدة مدينة مراكش، محمد الحر، الذي قضى في الملف الجديد أكثر من 12 ساعة رهن الاعتقال بسجن بومهراز المحلي ليلة الجمعة والسبت الماضيين.

الصباح:

قالت الصباح ان محمد أوجار، وزير العدل والحريات، أكد أن الخلايا الإرهابية النشيطة على شريط دول الساحل، أصبح يقض مضجع كل متتبع للوضع بالمنطقة، بفعل تصاعد التهديد الذي تشكله الخلايا المنتمية إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وغيره من التنظيمات الارهابية.

الصباح افادت ان رفاق الميلودي مخاريق، في الجامعة الوطنية للسكك الحديدية، طالبوا بوضع حد لعسكرة القطاع، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الثاني عشر للنقابة الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي، دون تقديم توضيحات حول مطلب ملتبس يؤثت منذ بداية السنة الجارية، فضاءات الاحتجاج بمدن وأقاليم الريف.

الصباح اكدت ان قوات الامن الجزائرية، تدخلت قوة السلاح ضد مسيرة لمتقاعدي ومعطوبي الجيش الوطنى الشعبي، إذ استعملت القنابل المسيلة للدموع، من أجل منع دخول العساكر الغاضبين في الجزائر، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجمهورية.

الصباح كشفت ان محمد يتيم وزير التشغيل، بشر أمس الاثنين بوحدة دول المغرب العربية التكنولوجية، مشيرا إلى أن التقنيات الحديثة هي مدخل للأخلاق والشفافية، وإصلاح السياسة والسياسيين.

الصباح كتبت ان يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، حذر من الشروخ الجغرافية التي يمكن أن يحدثها صعود الحركات القومية، من خلال الدعوة إلى الانطواء والتهديد بضرب توازنات العلاقات بين الشمال والجنوب.

الصباح أشارت أن احتجاجات الخميس الماضي بالحسيمة، كشفت أن أهل الريف براء من الذين يريدون المتاجرة بمطالبهم، إذ سارت المسيرة في جو عاد، وانتفض التجمع بلا تدخل للأمن ولا قمع ولا هم يحزنون، وفوت سلوك السلطات الفرصة على الذين كانوا يروجون لمواجهة عنيفة اختلقتها مخيلتهم.

الصباح اوضحت انه اذا كانت بعض أصابع الاتهام توجه الى مديرة معهد الزراعة والبيطرة بالرباط، باحتضان اضراب طلبة معهد أكادير، فإن مصدرا موثوقا اكد ان ادارة المعهد بالرباط خرقت القانون وسمحت لأربعة طلبة كانوا يتابعون دراستهم بسلك البيطرة، بتسجيلهم بسلك البستنة بأكادير.

الأخبار:

قالت الاخبار ان وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اعلن عن تنظيم مباراة لشغل منصب كاتب عام لوزارته، وأفادت مصادر مطلعة أنه خلال الولاية السابقة، اندلع صراع قوي بين حزبي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار حول هذا المنصب، وشددت نفس المصادر أن كل حزب كان يرغب في تنصيب إطار موال له.

الاخبار افادت ان مستشارون جماعيون من التجمع الوطني للأحرار، قرروا وضع شكاية مرفقة بملف متكامل لدى محكمة جرائم الأموال بمدينة فاس، حول اختلالات صفقة التأهيل الحضري لمدينة الريصاني، إقليم الراشيدية، والتي يرأس مجلسها البلدي حزب العدالة والتنمية.

الاخبار اكدت ان مصادر برلمانية افادت ان لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، ستشرع في دراسة مشروع قانون تنظيمي رقم 97.15، بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، للمصادقة عليه في أقرب وقت، وكان الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد طالب اثناء مناقشة البرنامج الحكومي، بتسريع إقرار هذا القانون.

الاخبار كشفت ان البلوكاج الحكومي، الذي دام حوالي ستة أشهر، ساهم في تقليص عجز الميزانية، بسبب التأخر في المصادقة على قانون المالية، وتجميد صرف المبالغ المرصودة للنفقات، هذا ما كشفت عنه الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

الأخبار كتبت انه رغم ترشحه وحيدا بدون منافس، لم يحصل ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، على أصوات جميع المؤتمرين، الذين حضروا جلسة التصويت، وحسب نتائج الفرز فقد فاز لشكر بـ 1044 صوتا من أصل 1202 من مجموع الأصوات المعبر عنها.

الاخبار أوردت أنه في تطور خطير للأوضاع التي تعرفها نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التابعة لحزب الاستقلال، ترأس الأمين العام للحزب حميد شباط، اول امس الاحد اجتماعا استثنائيا باسم النقابة، رغم صدور حكم قضائي عن المحكمة الابتدائية بسلا، يقضي بإيقاف أشغال المؤتمر.

المساء:

قالت المساء إن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال، “خليوهم ونحن مستعدون للموت شهداء”، قبل أن يشرع في ترديد الله اكبر، بعد ان تحلق حوله مناصروه لمنع قوات الامن من الوصول إليه وإنزاله من المنصة.

المساء افادت ان وثائق أفرجت عنها وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي اي اي” اظهرت ان الجزائر مولت جبهة البوليساريو بآليات عسكرية متطورة، لتغليب كفتها في الحرب ضد المغرب، فيما تظهر معطيات حديثة أن تسليح الجزائر للجبهة لا زال مستمرا إلى اليوم وبأسلحة متطورة تصرف عليها الجزائر ملايين الدولارات.

المساء اكدت ان شبيبة حزب الاتحاد الدستوري، انتفضت ضد محمد ساجد الامين العام للحزب، واعلنت في اختتام أشغال الاجتماع التنسيقي الذي عقدته السبت الماضي بالمقر المركزي للحزب، رفضها المطلق لكل أشكال الإقصاء والتهميش التي يمارسها في حق الاطر الشبابية.

المساء علمت ان الحزب الاشتراكي الموحد، عقد بمدينة تطوان، المؤتمر الجهوي التأسيسي للحزب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وخلال الجلسة الافتتاحي أكد مصطفى الشافعي، أن المؤتمر ينعقد في ظل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية يطبعها الاحتقان.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان لجنة مراقبة المالية العامة، تستمع يومه الثلاثاء إلى عرض يقدمه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حول اختلالات صندوق التجهيز الجماعي، خاصة بعد أن أقر في تقريره بالمساهمة المحدودة للصندوق في تمويل الجماعات الترابية.

الاحداث المغربية افادت ان مسلسل التلاعب بأوضاع المحتجزين بمخيمات تندوف يستمر، مؤخرا ادعت قيادة البوليساريو وجود نقص حاد في الغذاء، وان المخيمات بدأت تعيش أزمة عطش غير مسبوقة، كل ذلك بعد تقليص المساعدات المقدمة إليها نتيجة التلاعب المفضوح بها وبيعها في الأسواق بالمنطقة.

الاحداث المغربية اكدت ان صفقة بملايير الدولارات لم تكن وحدها المهيمنة على قمة العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، التي احتضنتها الرياض، فإلى جانب المال، كانت رهانات محاربة التطرف وقضايا الأمن والمنطقة حاضرة بقوة على طاولة النقاش، بشكل يلزم إعادة النظر في علاقات أمريكا بدول العالم الإسلامي.

الاحداث المغربية كتبت ان المديرية العامة للأمن الوطني، أعلنت رفضها ما أسمته محاولة الالتفاف على الطابع القانوني والقضائي، لتنفيذ حكم استعجالي يمنع عقد نشاط نقابي، في اشارة الى مؤتمر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي دعا اليه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *