وطنيات

بالصور .. وزارة الفلاحة تطلق مشروع “إنقاذ سهل سايس”

أعدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، مشروعاً للإعداد الهيدروفلاحي لإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس، وتوعية الفلاحين بضرورة الإنخراط في عملية الإكتتاب. وعملت الوزارة على تعبئة التمويلات في أقل من سنة الى حدود اليوم حيث تم رصد 250 مليار سنتيم، والباقي هو في قيد التعبئة.

وحسب معطيات حصلت عليها ” مشاهد” من وزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن “المؤهلات الفلاحية الكبيرة لسهل سايس تكمن في الرصيد من الأراضي الخصبة ذات إمكانيات إنتاجية عالية والتي تبلغ أكثر من 300 الف هكتار منها اكثر من 60 الف هكتار مسقية”.

ويستهدف هذا المشروع ثلاث مستويات، بيئية واقصادية واجتماعية، والهدف منها: إنقاذ الفلاحة المسقية و المحافظة على الموارد المائية والحفاظ على الاستثمارات الخاصة المتواجدة وتكثيف الاستثمار الفلاحي، ومشروع ادماجي لكل الفئات مع خلق فرص للشغل و تحسين دخل الفلاحين.

وسوف يمكن هذا المشروع حسب وزارة الفلاحة من “انقاذ 30 ألف هكتار من الأراضي المسقية بسهل سايس، والحفاظ على الاستثمارات الخاصة المتواجدة (أكثر من 4 مليار درهم)، وتحسين دخل أكثر من 7.000 فلاح بما يفوق ℅ 60، بالإضافة إلى خلق ما يناهز 3.000 منصب شغل قار، وفتح المسالك لنقل المنتجات الفلاحية وفك العزلة عن الساكنة، فضلاً عن تدارك العجز السنوي الحاصل في الفرشة المائية الذي يقدر ب 100 مليون م3.

وسيهم هذا المشروع أربعة أقاليم من جهة فاس مكناس، وهي: فاس ومكناس ومولاي يعقوب والحاجب بالإضافة لساكنة 22 جماعة قروية.

وشددت وزارة الفلاخة ضرورة اكتتاب الفلاحين من أجل تحديد و توطين الطلبات على الماء و كذا متطلبات الفلاحين، حيث أن هذه العملية ضرورية لتسطير الشبكة بكل دقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *