وطنيات

قراءة في أهم ما ورد بالصحف الصادرة يوم الجمعة

الصباح:

قالت الصباح ان معطيات جديدة عن مهام التفتيش والمراقبة، المنجزة من قبل مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كشفت عن تصريحات باجراء اشباح لا يعملون في الواقع لدى المقاولات او الجمعيات، لغاية الاستفادة من الخدمات العلاجية التي يوفرها التامين الاجباري الاساسي.

الصباح افادت ان برلماني باقليم اسفي، يقود حملة لاستنزاف رمال بقع ارضية في ملكية المياه والغابات بمنطقة الصويرية القديمة، واكدت مصادر مطلعة ان البرلماني المذكور، يواصله نشاطه غير القانوني في غياب تام للجهات المسؤولة اقليميا وجهويا.

الصباح اكدت ان فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، خلال مناقشة الميزانيات الفرعية للوزارات، الخاصة بمشروع قانون المالية لسنة 2017، لم يترك الفرصة تمر دون ان يحرز اهدافا في شباك حكومة سعد الدين العثماني، وقال امحمد لحميدي، ان الريف وريافة لهم ارتباط وثيق بالمؤسسة الملكية، ولا يسعون الى الانفصال كما زعمت الاغلبية من خلال تصريحات غير مسؤولة.

الصباح علمت ان الشيخ محمد الفيزازي، رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ، كسر طوق الصمت والتحفظ الذي يتعامل معه علماء مغاربة مع حراك الريف، مفضلا توجيه رسالة نصح ونصيحة خالصة الى ناصر الزفزافي، وقال الفيزازي ان الرجل يتحدث عن اهل الريف، كما لو يتحدث عن دولة محتلة من قبل المغرب، واكد الفيزازي ان الخطاب الديني للزفزافي حجة عليه وليس له.

الصباح ذكرت ان نقاشات مشروع قانون المالية للسنة الجارية بمجلس النواب، كشفت عن قنبلة موقوتة ستنفجر في وجه اصحاب المهن الحرة، واصحاب المحلات المكترية، ويتعلق الامر بمقتضى توضيحي للمادة 89 من المدونة العامة للضرائب، الذي يعمم اخضاع الضريبة على القيمة المضافة، لتشمل ايضا اكرية المحلات المهنية.

الصباح كشفت ان الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالبيضاء، تعيش منذ اول امس الاربعاء على وقع فضيحة جديدة، بعد احباط دخول اغذية الى الموظفين المعتكفين داخل بناية الاكاديمية، للاشراف على اعداد عملية الامتحانات الخاصة بالبكالوريا.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان مجلس الحكومة الذي انعقد يوم اول امس، خصص حيزا مهما لمناقشة التطورات التي تعرفها مدينة الحسيمة، وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان المجلس يعتبر ان هناك اطرافا محلية في الحسيمة تستغل حسن نية المواطن، من اجل الترويج لامور غير صحيحة، وان هذه الاطراف لا تعرف دوافعها.

اخبار اليوم افادت انه في الوقت الذي جرى تمكين رئيس الحكومة السابق، عبد اله بنكيران من سيارة تابعة للدولة، عوض تلك التي كان يستعملها خلال فترة مسؤوليته الحكومية، يسود الترقب بشان ما ان كان بنكيران سيطلب الاستفادة من المعاش الوزاري، الذي يسمح للوزراء السابقين بالحصول على دخل شهري قدره 39 الف درهم.

اخبار اليوم اكدت انه بعد الانتقادات التي وجهها وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، لتدخل قوات الامن لمنع انعقاد مؤتمر نقابة حزب الاستقلال، نفى عبد اللطيف الحموشي المدير العام للامن الوطني، ان تكون ادارته قد تعاملت بخلفية سياسية او نقابية خلال فض المؤتمر الاستثنائي لنقابة حزب الاستقلال.

اخبار اليوم علمت ان ارقاما جديدة، نشرتها الحكومة الايطالية، في ظل ارتفاع اعداد القتلى والمفقودين في سواحل هذا البلد، تفيد ان المغاربة احتلوا الرتبة السابعة في ما يخص المهاجرين الاجانب الذين وصلوا اليها بحرا عبر السواحل الليبية.

اخبار اليوم كشفت ان هيئة التامينات والاحتياط الاجتماعي، اشرفت على توقيع اتفاقية بين خمس تعاضديات للموظفين يوم امس، تنهي ماساة قرابة 6 الاف شخص، وجدوا انفسهم محرومين من معاشات التقاعد، ومن باقي الخدمات التعاضدية، بسبب اخطاء تتمثل في توجيه اشتراكاتهم الى تعاضدية اخرى.

الاخبار:

قالت الاخبار ان المادة 8 مكرر، التي اضافها فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، الى مشروع قانون المالية لسنة 2017، تسببت في ازمة داخل الاغلبية الحكومية، وسارع رؤساء فرق الاغلبية بمجلس المستشارين الى عقد اجتماع صباح امس الخميس، للبحث عن صيغة توافقية حول هذه المادة المثيرة للجدل.

الاخبار افادت ان نادي قضاة المغرب، وجه انتقادات لاذعة لمضامين المادة 8 مكرر من قانون المالية، معتبرا ان ما تتضمنه من مقتضيات من منع لتنفيذ الاحكام القضائية الصادرة في مواجهة الدولة والجماعات المحلية، يشكل مسا واضحا بمبدا فصل السلط المنصوص عليه دستوريا.

الاخبار اكدت ان عبد الاله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة والتنمية، يستعد لقطع صومه عن الكلام خلال شهر رمضان، بخصوص الاوضاع التي يعيشها حزب العدالة والتنمية، وحسب مصادر مطلعة فان بنكيران يضع اللمسات الاخيرة، لخرجته التي ستكون مناسبة للاعلان عن شعار سياسي سيطلقه لتوضيح مواقفه، من التطورات الاخيرة التي اعقبت اعفاؤه من رئاسة الحكومة.

الاخبار ذكرت ان ملابسات اختيار سعد الدين العثماني، لبعض وزرائه المنتمين الى حزبه، بدات تنكشف فحسب مصادر مطلعة، فقد كان هناك اعتراض شديد على استوزار عزيز الرباح، وتم اقصاؤه فعلا من الاستوزار، غير ان اعفاء بنكيران واسناد مهمة تشكيل الحكومة للعثماني، جعل هذا الاخير يصر على ادخال الرباح الى الحكومة، بحجة الا يترك اقطاب الحزب خارج الحكومة.

الاخبار كشفت ان الاغلبية المعارضة لحميد شباط، الامين العام لحزب الاستقلال، والمكونة من 15 عضوا باللجنة التنفيذية، عقدت اجتماعا بمنزل حمدي ولد الرشيد خصص لتدارس اخر التطورات بالحزب والنقابة، وافادت مصادر حضرت الاجتماع ان هناك توجها لدى القيادة المتمردة على شباط، بالتعجيل بعقد المؤتمر الوطني السابع عشر.

الاخبار علمت ان العربي بن الشيخ، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الغى مسطرة التباري على منصب الكاتب العام لمكتب التكوين المهني، الذي مازال يديره، وهو منصب جديد بهذه المؤسسة تم الاعلان عنه يوم 18 ماي الجاري.

الاخبار اوضحت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ادلى بارقام مثيرة للجدل، اول امس خلال اجتماع للجنة قيادة عقد البرنامج بين الدولة، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، عندما قال ان نسبة تعميم التزود بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي بلغت 96 في المائة، فيما فاقت نسبة تغطيته بالشبكة الكهربائية 99.4 في المائة.

الاخبار اشارت الى انه في خطوة لقلب الطاولة على حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، طالبت غالبية الفرق والمجموعات البرلمانية خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس المستشارين، بتشكيل لجنة ال 13 لافتحاص ميزانية المجلس، وتقديم التقرير المحاسباتي حول تنفيذ الميزانية.

الاخبار كتبت الان الصراع بين رئيس جهة كلميم واد نون، عبد الرحيم بن بوعيدة، وزعيم المعارضة الاتحادي عبد الوهاب بلفقيه، اخذ منحى خطيرا خلال اليومين الاخيرين، ويتجلى في تبادل الاتهامات المباشرة في ما بينهما بعد رفض المعارضة المتوفرة على الاغلبية العديدة لسبع نقط من اصل ثمانية مدرجة في جدول الاعمال.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مجلس الحكومة عرف نقاشا هاما ومستفيضا حول الاوضاع بالحسيمة، حسب ما صرح به مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، مشيرا الى ان الحكومة تعمل على تتبع المشاريع المقررة حكوميا في اطار الاستراتيجيات الوطنية دون تمييز بين المناطق.

الاحداث المغربية افادت انه اول مساء اول امس الاربعاء 24 ماي الجاري، القي القبض على القاضي والكاتب رشيد مشقاقة، في حالة تلبس في ملف رشوة داخل محكمة الاستئناف بالرباط، وافاد مصدر مطلع ان التحقيق مستمر الى حدود هذه الساعة مع القاضي المذكور.

الاحداث المغربية اكدت ان الهدنة الهشة بين الغريمين التقليدين، العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة، لم تصمد طويلا وعادت اجواء الاحتقان لتخيم على العلاقة بين الحزبين، وخلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، تعرض حزب الاصالة والمعاصرة للقصف مرتين، الاولى على لسان سليمان العمراني، والمرة الثانية على لسان سعد الدين العثماني.

الاحداث المغربية كتبت ان تعيين الوزير الاول الجزائري، عبد المجدي تبون، حمل جملة تعليقات في الجزائر، الرابط بينها عنصر المقارنة بينه وبين سلفه عبد المالك سلال، حيث اعتبر البعض، ان الرئيس الجزائري اظهر للمشككين قدرته على العمل، وانه هو الذي يهندس الحكم ومتحكم في مجراه.

الاحداث المغربية ذكرت ان الملك محمد السادس، استقبل اول امس الاربعاء بالقصر الملكي بفاس، وفدا عن رؤساء الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الافريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، و خلال هذا الاستقبال سلم الوفد للملك وسام لابلياد الذي منحته لجلالته الجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

المساء:

قالت المساء ان مصادر مطلعة من داخل وزارة التربية الوطنية، كشفت عن مراسلة توصل بها محمد حصاد كجواب عن مراسلة سبق ان بعثها لرئيس الحكومة، تهم ملف الاثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية، والذي من المقرر توفيره في افق الدخول المدرسي المقبل.

المساء افادت ان المركز المغربي لحقوق الانسان، طالب بتشكيل لجنة وطنية، نزيهة وذات صلاحيات واسعة، من اجل البحث والتحقيق في مال الثروات الوطنية، خاصة تلك التي تتواتر بشانها اخبار تفيد بتهريبها خارج ارض الوطن.

المساء اكدت ان استئنافية اكادير، اصدرت حكما بعدم اهلية قيادي بحزب التجمع الوطني للاحرار، وعضو بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، ومستشار بالجماعة الترابية سيدي وساي باقليم اشتوكة ايت باها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *