جهويات

رمضان بالعيون يجسد عادات وقيم الهوية المغربية الصحراوية

تستقبل ساكنة العيون شهر رمضان الفضيل في أجواء مفعمة بالروحانيات والدفء العائلي والتكافل الاجتماعي، وهي تعيش سحر الحاضر وعادات المجتمع الحساني التي تجسد البعد الثقافي للمغرب الصحراوي.

ويستعد سكان حاضرة الصحراء المغربية لشهر الصيام، شأنهم في ذلك شأن باقي سكان المدن المغربية الأخرى، أياما قبل حلوله، في جو تطبعه السكينة ونقاء النفس وتكريس العادات والتقاليد الدينية النابعة من قيم الهوية المغربية الصحراوية.

كما تستعد ساكنة العيون خلال الشهر الفضيل لاقتناء كل المستلزمات والحاجيات لإعداد المأكولات والحلويات والملابس الجديدة حيث تعرف محلات بيع الزي الصحراوي بالأقاليم الجنوبية خلال الشهر الفضيل رواجا ملحوظا يجسده حرص الأسر بهذه الربوع من المملكة على ارتداء اللباس التقليدي الذي يشكل جزءا من الثقافة المحلية.

ولا تزال ساكنة العيون متشبثة بطقوسها وعاداتها، التي تنهل من رصيد الثقافة الحسانية، على الرغم من مظاهر التحضر والامتداد العمراني لمدينة العيون، حيث تشهد المساجد نشاطا وتدفقا كبيرا للمؤمنين من أجل أداء الصلوات في المساجد والزوايا وخاصة صلاة العشاء والتراويح وكذا تلاوة القرآن الكريم وتدبره.

وسكان مدينة العيون، وهم يتقاسمون مع باقي سكان المملكة عادات وتقاليد، من قبيل زيارة الأهل والأقارب رغبة في خلق المرح وتقوية أواصر التآلف والمودة بين العائلات والأسر وتعزيز روح التكافل والتضامن الاجتماعي، لا يزالون متمسكين بمقومات الثقافة الحسانية المغربية خلال الشهر الفضيل.

فبعد أداء صلاة العشاء والتراويح، يتجدد السمر الطويل وتقام الولائم بالدور (النوبة) بين الأسر والعائلات في شكل مجموعات بحيث تنتقل كل يوم مجموعة من الأسر إلى البيت الذي يأتي دوره.

ففي معزل عن النساء يسهر الرجال وهم يلعبون “ظامة” الشبيهة بلعبة الشطرنج، في شكل مسابقات تطبعها روح المنافسة والحماس وهم يحتسون الشاي الذي تم تحضيره وفق طقوس محلية ويتجاذبون أطراف الحديث لمناقشة ما استجد من مواضيع.

أما النسوة فيتبارزن في لعبة “السيك”، وهي لعبة تقام، في بعض الأحيان، على كومة من الرمل وتأخذ شكل سنام جمل وتسمى “ليبرا”، حيث تتطلب ثمانية عيدان يتراوح طولها ما بين 30 و40 سنتيمترا وذات واجهة ملونة وخلفية ملساء أحادية اللون وكذا أحجارا يتحرك بها كل فريق في اتجاه الفريق الخصم في محاولة لإخراج عناصره من دائرة التنافس.

وفي هذا السياق، أوضح الباحث في التراث الشعبي الحساني، إبراهيم الحيسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من مظاهر التراث الشعبي الحساني السائد خلال شهر رمضان، هو تقسيم الشهر إلى ثلاثة مراحل تسمى المرحلة الأولى ب”عشراية التركة (الأطفال) أو “عشراية ركاب الخيل” حيث تكون للإنسان قدرة على تحمل الصيام وتسمى الثانية ب”عشراية أفكاريش” أو “عشرية ركاب لبل” (الإبل) وهي مرحلة تتطلب صبرا إضافيا فيما تسمى المرحلة الثالثة ب”عشراية لعزايز” (المسنات) وتدل على مرور الوقت ببطء والإحساس بالتعب الناجم عن الصوم خلال الثلث الأخير من رمضان.

وحول إعداد الموائد الرمضانية، أضاف الباحث أن الاستعداد لاستقبال الشهر الفضيل بالعيون وبالأقاليم الجنوبية عموما يطغى عليه الطابع الروحي منه على الطابع المادي، مشيرا إلى أن الساكنة الصحراوية لا تزال تحافظ على ثقافتها ونمط عيشها من أكل وشرب خلال رمضان.

وأشار إلى أن بعض الأسر أصبحت، بحكم التمدن والتغيرات السوسيو-ثقافية التي عرفها المجتمع الصحراوي بالأقاليم الجنوبية، تساير هذا التطور من حيث تقديم الوجبات الرمضانية التي تشمل الفطور والعشاء والسحور وهي موائد لا تختلف من حيث الكم والكيف عن تلك التي تقوم بإعدادها الأسر المغربية بشمال المملكة.

وأضاف الأستاذ الحيسن أن وجبة الفطور عند أهل الصحراء تتكون بشكل عام من الحساء الأحمر المعد من دقيق الشعير أو الأبيض المعد من الحليب والشعير المحمص وتمر وحليب، على أن يكون محور هذه المائدة قدح اللبن الطازج أو ما يطلق عليه بالحسانية “الزريك” وتتناقله الأيدي حسب موقع جلوس الصائم من اليمين إلى اليسار.

وخلص الباحث إلى أن العائلات الصحراوية تحرص على أن لا تخلو وجبة العشاء من كبد الإبل المشوي في الفرن أو على الفحم أو مطبوخا في الماء من دون توابل متبوعا بصينية الشاي “أماعين أتاي” حيث يتم إعداد (كؤوس الشاي الثلاثة) وفق التقاليد الصحراوية، مشيرا إلى أن هذه الوجبة تعقبها وجبة سحور خفيفة تتكون من “بلغمان”، وهو عبارة عن حبوب زرع يتم تحميره وطحنه ثم يتم طهيه في الماء الساخن والمحلى بالسكر.

ومن اللحظات التي تستهويك في رمضان العيون، هي فترة ما بعد صلاة العشاء حيث تدب الحياة من جديد في المدينة خاصة وأن ليالي الصحراء تتميز بشكل عام بالرطوبة المعتدلة وهبوب الرياح الباردة، حيث يرتاد الناس شوارع وساحات المدينة كساحة المشور السعيد وساحة الفلاحة وشوارع مكة والقيروان وإدريس الأول والسمارة وسوق “الرحيبة” للترويح عن النفس وشراء مستلزمات البيت.

ولأن شهر رمضان تزامن خلال السنوات الأخيرة مع فصل الصيف فإن بعض الأسر تفضل ارتياد شاطئ فم الواد (الواقع غرب مدينة العيون) للتخفيف من حر النهار والانتشاء برطوبة الجو والاستمتاع بمداعبة الأمواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *