جهويات

الAMDH تطالب حصاد بالتدخل لإنصاف ضحايا قرارات “جائرة” لمدير أكاديمية سوس

أفاد بيان فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الانسان، أنه توصل بطلب مؤازرة من طرف بعض ضحايا القرار التعسفي لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والرامي إلى حرمان حوالي 20 شخصا من اجتياز امتحانات البكالوريا لهذه السنة”.

وأضاف البيان الحقوقي، أنه بعد دراسة حيثات الملف، والوقوف على حجم الضرر الذي لحق بهذه الفئة، جراء قرار مزاجي غير مؤسس على أسس وجيهة أو مسوغات معقولة، فإن مكتب فرع الجمعية بعلن تضامنه مع ضحايا هذا القرار الجائر الذي حرم الضحايا من اجتياز الدورة العادية لإمتحانات البكالوريا”.

واعتبرت الجمعية، أن منع الممتحنين من اجتياز الامتحانات، بمبرر حيازتهم على هواتف نقالة، بالرغم من كونهم أودعوا هذه الهواتف لدى الأساتذة المكلفين بالحراسة، وبالرغم من كون عملية تفتيشهم لم تسفر عن حجز أي هاتف بحوزتهم، وكان ذلك خلال زيارة المدير التفقدية لمراكز للامتحانات، نصف ساعة قبل بداية الامتحان، وهو ما يجسد كونه قرارا جائرا، علاوة على كون قرارات المدير تمت بشكل انتقائي” يورد البيان.

وطالب الفرع، بإنصاف الضحايا وتمكينهم من اجتياز الإمتحانات العادية في أقرب الأجل، قبل الإعلان عن النتائج، والامتحانات الاستدراكية لمن تتوفر فيه شروط ذلك، وأن حرمانهم من مرحلة من مراحل الامتحان يعتبر تعسفا غير مقبول، فيما دعت الجمعية، وزير التربية الوطنية إلى التدخل العاجل من أجل إنصاف الضحايا وجبر الضرر للمتضررين وإتخاد المُتعين.

وأعلنت الجمعية، عزمها على خوض كافة الأشكال الاحتجاجية والتضامنية مع الضحايا، وفق برنامج نضالي سيتم الاعلان عن تفاصيله في بلاغ لاحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *