مجتمع

الملك يمدد الاستثناء الضريبي على صغار الفلاحين

أكد الملك محمد السادس، أن صغار الفلاحين سيظلون يستفيدون من الاستثناء الضريبي الذي سينتهي العمل به في آخر السنة الجارية بالنسبة للاستثمارات الفلاحية الكبرى، مشددا في خطاب وجهه الثلاثاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لعيد العرش، على أن برنامج المغرب الأخضر عمل على تحديث القطاع الفلاحي، آخذا بعين الاعتبار، الاهتمام الموصول بصغار الفلاحين من أجل تحسين ظروفهم المعيشية.

وأضاف الملك أن “اعتماد إستراتيجية فلاحية متقدمة ينبع من إيماننا الراسخ بأهمية هذا القطاع الحيوي. وإننا لنحمد الله على ما أنعم به علينا هذه السنة من أمطار الخير وما نتج عنها من محاصيل وافرة”، مضيفا “وحرصا منا على تجسيد رعايتنا لهذه الفئة، فإننا سنظل نخصها بالاستثناء الضريبي ، الذي سينتهي العمل به في آخر السنة الجارية بالنسبة للاستثمارات الفلاحية الكبرى، وسوف نحتفظ بسريان هذا الاستثناء على الفلاحة المتوسطة والصغرى”.

ودعا الملك الحكومة إلى إحداث وكالة خاصة تعمل على ملاءمة الإستراتيجية الفلاحية مع محيط المجال الترابي لساكنتها، ولا سيما في المناطق الجبلية التي تعرف تخلفا في استغلال الأراضي، وذلك في تكامل تام مع برامج التهيئة المجالية.

وأشار الملك إلى أنه وفي إطار نفس التوجه تم العمل على النهوض بقطاع الصيد البحري، من خلال مخطط أليوتيس، الذي حقق تقدماً ملموسا واعدا يتعين دعمه. ويظل هدفنا، الأساسي من النمو الاقتصادي، يؤكد الملك، هو تحقيق العدالة الاجتماعية التي هي أساس التماسك الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *