خارج الحدود

الصور والتحذيرات على ظهر علب السجائر غير ذات جدوى‎

اظهرت دراسة نشرت في فرنسا الخميس ان الصور المخيفة التي توضع على ظهر علب السجائر بهدف تحذير الناس من مخاطر التدخين ليست ذات تأثير يذكر على الشباب والفتيان.

وتفرض نحو ستين دولة على مصانع السجائر ان تضع تحذيرات صحية على علبة السجائر نفسها، من بينها صور مزعجة تظهر تأثير التدخين على الصحة، كصور أسنان تالفة، أو رئتين مريضتين او مرضى بسرطان العنق.

وقد عكف باحثون على دراسة اثر هذه الرسائل على نحو الف فتى بريطاني بين سن الحادية عشرة والسادسة عشرة.

وتبين ان اقل من 10% من المتسطلعين يتذكرون الصور التحذيرية الموضوعة على ظهر علبة السجائر، باستثناء اكثر الصور الصادمة التي تعلق في الذهن، بحسب ما اظهرت هذه الدراسة التي نشرت في مجلة توباكو كونترول.

اما في ما يتعلق بالعبارات التحذيرية، فان 1% فقط من المستطلعين كانوا قادرين على تذكرها.

وفي ما يخص التحذيرات الموضوعة على واجهة علبة السجائر، تبين ان نحو نصف الشبان والفتيان يتذكرون منها عبارة “التدخين يقتل”، وربعهم يتذكر عبارة “التدخين يؤذي صحتكم وصحة المحيطين بكم”.

وخلض الباحثون الى ان العبارات والصور التحذيرية على ظهر علبة السجائر لم تكن ذات تأثير يذكر في فترة اجراء الاستطلاع بين العامين 2008 و2011، وان اثرها اكبر قليلا لدى من لا يدخنون او يدخنون قليلا وبشكل متقطع.

واوصت الدراسة ان توضع الصور والتحذيرات في اكثر المواضع التي تقع عليها عين المدخن من علبة السجائر، وان يجري التقيد بتوصيات منظمة الصحة العالمية بأن تحتل الصور والتحذيرات نصف واجهة العلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *