مجتمع

ميناء طانطان: تفشي البطالة بين البحارة

أصدرت الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات بلاغا حول تفشي البطالة في صفوف ضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار.

ونبهت الجمعية إلى الوضعية الكارثية التي يعيشها البحارة بميناء طانطان، إذ أن مسؤولي بعض الشركات مع بعض سماسرة الميناء استغلوا الوضع لإذلال البحارة وإرغامهم على دفع رشوة من أجل الاحتفاظ بعملهم أو الحصول على عمل جديد.

وأرجعت الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات ذلك إلى إفلاس مجموعة من الشركات، وإلى اعتماد مجموعة من الشركات على العمالة الأجنبية، بعد طرد ضباط مغاربة أثبتوا بالملموس كفائتهم المهنية، بالإضافة إلى استمرار معاهد التكوين السبعة للصيد البحري في تخريج حوالي ثلاث مائة ضابط سنويا دون أي توافق مع متطلبات سوق الشغل في القطاع.

وشدد البلاغ على أن ضعف المراقبة أدى إلى إهمال صيانة البواخر من طرف المجهزين مما أذا إلى تدهورها وبالتالي انخفاض عدد أسطول الصيد بأعالي البحار، والسماح للشركات بتحويل حصص الأخطبوط بين مراكبها.

وطالبت الجمعية السلطات المعنية التطبيق العاجل للمرسوم المتعلق بمغربة الأطر، وإيجاد حل سريع لمشكل توقف شركات الصيد بمدينة طانطان. وناشد البلاغ وزارة الوصية بضرورة إيفاد لجنة تقصي الحقائق إلى ميناء أكادير للتحقيق في ما يقع من استغلال بشع لظروف البحارة بهدف ابتزازهم وقمع حرياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *