آخر ساعة

جمع أزيد من 17مليون قنطار من الحبوب إلى غاية متم غشت الماضي

أفاد المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، والمشكلة أساسا من 99 في المائة من القمح اللين، بلغت 17,4 مليون قنطار متم غشت الماضي .

وأضاف المكتب أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين لدى المكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ، بلغت 23,5 مليون قنطار متم غشت الماضي، بزيادة بنسبة 4 في المائة مقارنة مع شهر ماي الماضي، موضحا أن التجار المفاوضين والتعاونيات حققوا 85 في المائة من المحاصيل المجمعة من القمح اللين.

وأوضح المكتب أن محصول القمح اللين، الذي يستهلك بشكل رئيسي في المغرب، بلغ 1,9 مليون قنطار متم غشت الماضي .

وفي ما يخص واردات الحبوب المتراكمة، فقد بلغت 6,7 مليون قنطار متم غشت الماضي ، بتراجع بنسبة 2 في المائة مقارنة مع واردات الحبوب المتراكمة متم غشت من السنة الفارطة.

وأفاد المكتب بأن واردات الحبوب تأتي من الأرجنتين ب 52 في المائة، وكندا ب 19 في المائة، والبرازيل ب 18 في المائة، وفرنسا ب 10 في المائة، والسويد ب 1 في المائة .

وبلغ التحويل الصناعي للحبوب 17 مليون قنطار منذ بداية الموسم الفلاحي 2013 – 2014 ، مسجلا تراجعا بنسبة 7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفلاحي السابق .

وفي متم غشت الماضي، قامت المطاحن الصناعية بطحن 46 في المائة من الإنتاج الوطني من القمح اللين، في حين مثل الدقيق الحر والمدعم على التوالي 54 و 14 في المائة من إنتاج المطاحن الصناعية.

ويتم إنتاج السميد الصناعي انطلاقا بالأساس من القمح الصلب (89 في المئة) والشعير (11 في المئة)، في حين يتم إنتاج الدقيق المدعم في حدود 78 في المئة من الإنتاج الوطني من القمح اللين ،باستعمال 20 في المائة من الكميات التي تم تجميعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *