تربويات

1974 شكاية حصيلة خدمة “إنصات” الإلكترونية التي تم توقيف العمل بها يوم الثلاثاء

بلغ عدد الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية التي أحدثتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في إطار الخدمة الإلكترونية “إنصات” المتعلقة بتلقي شكايات المواطنين بخصوص تتبع السير العام للدراسة بالمؤسسات التعليمية، والتي تم توقيف العمل بها اليوم الثلاثاء، ما مجموعه 1974 شكاية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الشكايات استهدفت 855 مؤسسة تعليمية وهو ما يمثل 3,05 في المائة من مجموع المؤسسات التعليمية.

وسجلت الخلية، يضيف البلاغ، معالجة المصالح الجهوية والإقليمية بالأكاديميات والنيابات ل 1364 شكاية بما يمثل نسبة 69,10 في المائة من العدد الإجمالي للشكايات المتوصل بها، وفرز 311 شكاية كاذبة، وحصر 299 شكاية تستدعي إجراءات مرحلية على المديين المتوسط والبعيد.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الآباء والأمهات كانوا وراء أغلب هذه الشكايات بنسبة 50,53 في المائة، ثم هيأة التدريس بنسبة 21,83 في المائة، في ما شكل التلاميذ وممثلو جمعيات الآباء والأمهات المصدرين الثالث والرابع لهذه الشكايات بنسبة بلغت على التوالي 9,47 في المائة و9,39 في المائة.

واستهدفت شكايات المواطنين والمواطنات التي كان نصيب الوسط الحضري منها 1215 شكاية، سلك التعليم الابتدائي ب928 شكاية، فيما كان نصيب السلك الثانوي التأهيلي 569 شكاية، والثانوي الإعدادي 477 شكاية.

وأبلغ المشتكون عن قضايا تتعلق أساسا بالخصاص في هيأة التدريس وتدبير المؤسسات التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية، فضلا عن خدمات النقل والإطعام المدرسيين والأوضاع الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *