خارج الحدود

عودة ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض مع الشعلة الاولمبية‎

عاد ثلاثة رواد من محطة الفضاء الدولية الاثنين بعد مهمة استمرت 166 يوما، مصطحبين معهم الشعلة الاولمبية التي خرجت الى الفضاء لاول مرة في التاريخ، في محطة فريدة من رحلة الشعلة الى مدينة سوتشي الروسية حيث تقام الالعاب الاولمبية.

وحط رواد الفضاء الثلاثة، الروسي فيودور ايورتشيخين، والايطالي لوكاس بارميتانو، والاميركية كارين نيبرغ، في سهوب كازاخستان، عند الساعة 02,49 ت.غ.، كما كان متوقعا، حاملين معهم الشعلة الاولمبية التي خرجت من محطة الفضاء الدولية السبت الى الفضاء لنحو ساعة.

وعاد الرواد من المحطة، التي تسبح في مدار حول الارض على ارتفاع اكثر من 400 الف متر، على متن مركبة روسية من طراز سويوز. وقبيل وصولها الى سطح الارض فتحت مظلتها ذات اللون الابيض لتخيف سرعة الهبوط، بحسب ما اظهرت مقاطع بثها التلفزيون الروسي.

وكانت الشعلة مغلفة في غطاء نزعه موظف في وكالة الفضاء الروسية، وقال امام عدسات الصحافيين “ها هي الشعلة”.

بعد ذلك اعاد الشعلة الى قائد مركبة سويوز فيودور ايورتشيخين لدى خروجه من المركبة، بعدما اعطي رداء ازرق اللون يقيه من البرد القارس، اذ كانت الحرارة في صبيحة هذا اليوم عند مستوى ثلاث درجات تحت الصفر.

بعد ذلك بدقائق، خرج زميلاه، الايطالي لوكاس بارميتانو من وكالة الفضاء الاوروبية، والاميركية كارين نيبرغ من وكالة الفضاء الاميركية، بمساعدة الفرق الارضية التابعة لوكالة الفضاء الروسية روسكوسموس الذين وصلوا الى المكان على متن مروحيات، تحت سماء زرقاء صافية.

ووقف الرواد الثلاثة جنبا الى جنب امام علم روسي وعلم للالعاب الاولمبية التي تقام بين السابع والثالث والعشرين من شباط/فبراير 2014 في مدينة سوتشي، بين ضفاف البحر الاسود وجبال القوقاز.

وقد امضى هؤلاء الرواد خمسة اشهر ونصف الشهر في محطة الفضاء الدولية، اجروا خلالها عددا من التجارب العلمية.

وقد اطفأت هذه الشعلة، ذات اللونين الرمادي والاحمر، منذ انطلاقها قبل ايام على متن مركبة روسية الى محطة الفضاء، وذلك لاعتبارات تتعلق بالسلامة، اما في الفضاء، خارج متن المركبة او المحطة، فان اشعالها كان مستحيلا بسبب خلو الفضاء من غاز الاوكسجين.

والسبت، خرج رائدا الفضاء سيرغي ريازانسكي واوليغ كوتوف من المحطة الى الخارج، حاملين الشعلة لمدة ساعة تقريبا، حيث التقطا عددا كبيرا من الصور، يظهر في خلفيتها كوكب الارض.

وسبق ان صعدت الشعلة الاولمبية الى الفضاء في العام 1996 على متن مكوك اميركي قبيل الالعاب الاولمبية في اتلانتا، وكذلك قبل دورة الالعاب الاولمبية في سيدني في العام 2000، لكنها المرة الاولى التي تخرج فيها من متن المركبات الى الفضاء.

وكانت شعلة اولمبياد سوتشي اضيئت في التاسع والعشرين من سبتمبر الماضي في معبد هيرا اليوناني الذي يعود تاريخه الى 2600 عام بحضور رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، ورئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد سوتشي دميتري تشرنيشنكو، ثم وصلت بعد اسبوع الى موسكو حيث اقيم حفل كبير في المناسبة حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

والى جانب المحطة الفضائية ستغوص الشعلة الاولمبية الى اعماق بحيرة بايكال في سيبيريا بعد سفرها الى القطب الشمالي في اطار رحلة من 123 يوما بدأتها في السابع من تشرين أكتوبر في موسكو وتنتهي في حفل افتتاح دورة سوتشي في السابع من فبراير 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *