متابعات

بييزاج: زيوت سوداء ونفايات تطفو على مياه السد التلي لتملاست

قالت جميعة بييزاج المهتمة بالشؤون البيئية بجهة سوس، إنها رصدت تعرض السد التلي بمنطقة تملاست الجبلية التابعة لجماعة الدراركة، لضربة بيئية موجعة، وذلك على إثر ظهور بقعة كيبرة من الزيوت السوداء على سطح الماء الذي تجمع بالسد خلال الأمطار التي تساقطت خلال نهاية شهر مارس الماضي.

وأوضحت الجمعية أن الأمطار التي تجمعت بالسد الذي شيد مؤخرا بمنطقة تملاست لحماية حي “تيليلا” والحي الصناعي “تاسيلا” ومدينة الدشيرة من الفيضانات، كان يعول عليها من أجل تطعيم الفرشة المائية وخلق مناطق ايكولوجية بجوار مدينة أكادير.

وأشارت الجمعية في بلاغ لها توصلت “مشاهد.أنفو” بنسخة منه، أن ظهور البقع الزيتية المذكورة، يطرح علامات استفهام “حول منفذي هذه الجريمة الايكولوجية الجديدة بالمنطقة، وهذا التخريب بهذه المنشأة الإستراتيجية والبيئية والتي كلفت الدولة ملايين الدراهم”.

واتهمت الجمعية من أسمتهم “المخربين”، بالوقوف وراء هذه “الجريمة البيئية”، مشيرة أن هؤلاء لايتوانون عن إلحاق الأضرار الجسيمة بمنشآت الدولة والبيئة والمنشآت العامة.

وأوضحت الجمعية أنها عاينت التصاق آلاف الأكياس البلاستيكية بشجر الاركان بالمنطقة مهددا المكون الطبيعي لغابة الاركان، مطالبة في الآن ذاته بفتح تحقيق حول هذه السموم التي تطفو فوق ماء السد التلي، وعلاقتها بعصارة النفايات “اليكسيفا” أو النفايات السائلة المحملة بمواد سامة وقاتلة للطبيعة وللحياة والتي تهدد الثروة المائية على قلتها.

كما طالبت بإجبار الجماعات التي تفرغ الأزبال بالمطرح الكبير على القيام بحملات لتنقية أشجار الاركان من البلاستيك، وتعزيز المراقبة بجنايات السد وزجر المخالفين الذين يرمون مواد البناء والازبال على ضفاف الوادي.

يشار أن السد المذكور لا يفصله عن أكبر مطرح جماعي بالجنوب سوى كليومتر ونصف فقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *