آخر ساعة

“الصحراء المغربية .. مسار قضية” عنوان إصدار للكاتب إبراهيم امركي

صدر مؤخرا مؤلف بعنوان “الصحراء المغربية .. مسار قضية” للكاتب إبراهيم امركي، من العائدين إلى الوطن بعد سنوات قضاها في مخيمات تندوف.

ويتناول هذا الإصدار، الذي يقع في 170 صفحة من الحجم المتوسط، مسار قضية الصحراء المغربية منذ بداية الأطماع الأجنبية في الصحراء إلى مبادرة الحكم الذاتي مرورا بالمسيرة الخضراء والنزاع المفتعل حول الصحراء.

ويتضمن هذا الكتاب مواضيع منها الصحراء المغربية وأطماع الجيران وجهود المغرب لاسترجاع صحرائه وبين المغرب والصحراء روابط تاريخية ومسار مخطط التسوية الأممي وملحمة المسيرة الخضراء ونوايا بومدين في نزاع الصحراء وقضية الصحراء المغربية أمام محكمة العدل الدولية.

وقال إبراهيم امركي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن أطروحة الانفصال في الصحراء المغربية تظل باطلة وغير شرعية بحكم الواقع والتاريخ والجغرافية، وسيكون مصيرها الفشل والزوال مهما طال أمد النزاع، مضيفا أن أطروحة الانفصال المحدثة، التي لم تكن في يوم من الأيام مطلبا من مطالب أهل الصحراء ولا عادة من عاداتهم ولا هدفا من أهدافهم ولا غاية من غاياتهم، ليست إلا بضاعة مستوردة من الخارج هدفها زرع الفتنة والتفرقة بين الصحراويين وبلدهم المغرب الذي تربطهم به روابط سياسية واجتماعية واقتصادية تعود إلى مئات السنين بالإضافة إلى رابطة البيعة مع سلاطين وملوك المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *