آخر ساعة

اجتماع بطانطان لتدارس سبل إنقاذ السفينة الجانحة بميناء الإقليم وتجنب حدوث كارثة بيئية

انعقد، مساء الأربعاء، اجتماع بمقر الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان خصص لتدارس سبل إنقاذ السفينة الجانحة بميناء طانطان وتجنب حدوث كارثة بيئية.

وأوضح محمد عثماني، مدير مركزي بالوكالة الوطنية للموانئ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم طانطان عز الدين هلول وحضره ممثلو السلطات المينائية والأمنية والمنتخبون، اتخاذ عدد من الإجراءات من بينها توقيع عقدة بين مجهز السفينة وشركة (سميت تي أو جي) المؤمنة للسفينة تنص على إنقاذ السفينة والمحافظة على البيئة.

وأضاف أن ممثلي الشركة التزموا خلال هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار القانون المنظم لاتفاقية معالجة التلوث البحري والحوادث الناجمة عن أخطار التلوث البحري، بجلب جرار من لاس بالماس تصل قوته إلى 16 ألف و500 حصان سيصل صباح اليوم الخميس، وجلب خمسة خبراء من هولندا سيصعدون على متن الباخرة بالاستعانة بمروحية يسخرها الدرك الملكي.

وأشار عثماني إلى أنه تم أيضا إلزام ملاك الباخرة بتقديم ضمانة مالية للسلطة البحرية لضمان حقوق دولة الساحل طبقا للقانون، مضيفا أن الوكالة الوطنية للموانئ قامت بتوفير الإنارة اللازمة في محيط الباخرة الجانحة لتسهيل عملية الإنقاذ.

وأوضح المدير المركزي بالوكالة الوطنية للموانئ أنه تم الاتفاق أيضا على وضع الحواجز العائمة رهم إشارة القيادة الإقليمية للوقاية المدنية قصد الاستعانة بها إذا سمحت الظروف المناخية بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *