مجتمع

انطلاق عملية تفريغ حمولة السفينة “سيلفر” الجانحة بميناء طانطان

انطلقت مساء الثلاثاء عملية تفريغ السفينة سيلفر التي جنحت بمدخل ميناء طانطان، مؤخرا، من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول بحضور والي جهة كلميم السمارة وعامل الإقليم.

وأوضح امحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعين المكان أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

وأضاف أن هذه العملية التي ستتطلب ما بين خمسة أيام وأسبوع حسب الأحوال الجوية، تتم بنقل مادة الفيول بواسطة تسع شاحنات صهريجية تبلغ القدرة الاستيعابية لكل واحدة منها حوالي 24 طن إلى المحطة الحرارية لطانطان التي تبعد عن عين المكان بحوالي كيلومتر ونصف، موضحا أن هذه المحطة خصصت صهريجا خاصا تفوق طاقته الاستيعابية 5000 طن من أجل استقبال هذه المادة في أحسن الظروف.

وأشاد عثماني بالجهود الجبارة التي تبذلها الفرق المغربية والأجنبية الموجودة بعين المكان، منوها في السياق ذاته بتعبئة السلطات المحلية والأمنية في هذه العملية وعلى رأسها والي جهة كلميم السمارة وعامل إقليم طانطان وانخراطها التام من أجل إنجاح العملية وإتمامها في أحسن الظروف.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من تفريغ حمولة الباخرة، سيتم إنقاذها وتنقيلها إلى ميناء آخر بواسطة جرار من الحجم الكبير يوجد بعين المكان تصل قدرته إلى 18 ألف حصان لتخضع للإصلاحات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *