مجتمع

العفو عن “كالفاني” من بين 14 فضيحة هزت العالم في 2013

صنف موقع ” الياهو مكتوب” في نسخته العربية العفو على دانييل الاسباني من تهمة اعتصاب أطفال ضمن 14 أشهر فضائح السياسة والمال والجريمة لعام 2013.

وجاء ترتيب العفو على دانييل بالخطأ في المرتبة السادسة، بعد فضائح عالمية أشهرها قضية التصنت على المكالمات من طرف امريكا والفضيحة التي فجرها اردوكان قبل نهاية السنة بايام بوجود فساد ورشوة داخل حكومته والترجمان المزيف في حفل تابين مانديلا، وفي مايلي 8 من أهم تلك الفضائح:

ـ فضائح التجسس الأمريكية حيث اعترفت أكبر وكالة استخبارات أمريكية بأنها تنصتت على اتصالات خاصة لحوالي 35 من زعماء العالم.

– رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان في فضيحة توجيه تهم بالفساد والرشوة والتربح لوزراء حكومته المنتمين لحزبه الحاكم، وهو ما رد عليه بإقالة قيادات شرطية ضالعة في التحقيقات، ولكن باب التحقيقات ظل مفتوحا وتعرض أفراد حزبه لمزيد من الاتهمامات واستقال عدد من وزراء حكومته للسبب ذاته.

ـ نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي في المركز الرابع بعد أن اكتشف أن لديها حساب على موقع لمواعدة الأشخاص الذين يحبون الشوارب.

ـ  انتوني وينر السياسي الطموح الذي قدم استقالته من الكونغرس الامريكي، اعترف بعلاقته الغرامية بفتاة لم تتجاوز الـ 21 من العمر، من سياتل في الصيف الماضي.

– فضيحة العفو أو فضيحة دانييل: هي قضية هزت الرأي العام المغربي، في أغسطس 2013، وخلقت موجة من الاحتجاجات المدنية، احتجاجا عن عفو ملكي، أصدره الملك محمد السادس عن الغلماني الإسباني، ذي الأصول العراقية، دانييل غالبان بينيا، المحكوم بثلاثين سنة سجنا نافذة عقابا على جرائم غلمانية ارتكبها بمدينة القنيطرة، سنة 2008.

ـ مترجم لغة الإشارة في تأبين مانديلا: قال المدير الوطني لمؤسسة الصم والبكم في جنوب إفريقيا إن الرجل الذي قدم لغة الإشارة من على منصة حفل تأبين نيلسون مانديلا الذي أمه عشرات من قادة دول العالم كان “مزيفاً”.

ـ فضيحة السياسي الطموح روب فورد عمدة مدينة تورنتو في كندا، حيث تم تسريب شريط مصور يظهر فيه فورد وهو يتعاطى الكوكايين مع اشخاص وصفهم منتقدوه بأنهم رجال عصابات، وقد قوضت انباء الفضيحة الشعبية الكبيرة التي كان يتمتع بها فورد ودمرت إلى حد كبير ما لديه من فرص واحتمالات لتحقيق طموحاته السياسية في الوصول إلى عضوية البرلمان أو منصب وزاري.

ـ فضيحة إكتشاف لحم الخيول في شرائح لحم البقر: كشفت اختبارات أجريت في جميع انحاء الاتحاد الأوروبي أن 6ر4% من عينات منتجات لحوم احتوت على لحوم خيل غير معلنة. ويشتبه محققون في أن الشركات تخلط لحوم الخيل الرخيصة بلحوم الأبقار الأكثر غلاء من أجل تحقيق مكاسب مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *