خارج الحدود

الهوة بين الأغنياء والفقراء أكبر خطر على العالم بحسب المنتدى الاقتصادي الدولي‎

يشكل اتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء أكبر خطر يحدق بالعالم خلال السنوات المقبلة، بحسب المنتدى الاقتصادي الدولي الذي ينظم كل سنة منتدى دافوس الشهير.

وجاء في التقرير السنوي عن المخاطر العالمية الصادر عن المحفل أن “الهوة الفاصلة بين عائدات أغنى الأغنياء وإيرادات أفقر الفقراء تعد الخطر الذي من شأنه أن يسبب أكبر الأضرار في العالم في خلال العقد المقبل”.

وأوضح هذا الاستقصاء الذي عرض في لندن وشارك فيه 700 خبير أن الأخطار الأخرى التي تلي هذا الخطر هي الظواهر المناخية القصوى والبطالة والتغير المناخي والهجومات الإلكترونية وهي قادرة على زعزعة الساحة الدولية.

وذكر تقرير المحفل الاقتصادي الذي نشر قبل أسبوع من انعقاد الدورة الرابعة والأربعين من منتدى دافوس بين 22 و25 كانون الثاني/يناير أن أزمات الميزانية وأزمات المياه المحتملة هي أيضا من الرهانات المثيرة للقلق، فضلا عن خلل واسع النطاق في الأنظمة المعلوماتية من شأنه أن يلحق أضرارا كارثية بالاقتصاد العالمي يعرف بالإنكليزية بمصطلح “سايبرغدن”.

وصرح كلاوس شفاب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ومديره التنفيذي أن “حياتنا باتت تتغير بوتيرة لا مثيل لها. وباتت التغيرات التي تطال الاقتصاد والبيئة والجيوسياسة والمجتمع والتكنولوجيا تقدم فرصا لا مثيل لها … لكنها تشكل أيضا مخاطر جد كبيرة”.

وأضاف أنه “لا بد من أن تقوم الشركات والحكومات وجمعيات المجتمع المدني بتغيير مفهومها لإدارة المخاطر العالمية التي لا حدود وطنية لها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *